تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالبة احلام طالب سليم  في قسم الهندسة  عن البحث الموسوم (  العمل الحقلي لحساب كفاءة إزالة نسب مختلفة للعكورة باستخدام مخثرات كيميائية وطبيعية )

في يوم الاربعاء  الموافق  15- 9 -2021  وبأشراف  ا.م.د  نوار عمران علي

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د باسم حسين خضير  جامعة  بغداد     / كلية  الهندسة   رئيسا
  • ا.م.د خالد عادل عبدالرزاق جامعة بغداد       / كلية الهندسة   عضوا
  • ا.م.د غيداء ياسين رشيد الجامعة التكنلوجية /قسم الهندسة المدنية عضوا
  • ا.م.د نوار عمران علي       جامعة بغداد       / كلية الهندسة   عضوا

 

ملخص عن الرسالة

تعتبرعملية التخثير جزءًا أساسيًا من نظام معالجة مياه الشرب. حيث يتم استخدامها في تكتل الجزيئات العالقة معًا لتكوين اجسام اكبر يسهل ترسيبها من خلال المخثرات المضافة بجرعات مناسبة.  تتمثل اهداف هذه الرسالة في ايجاد الجرعة المثلى لمختلف المخثرات ومن ضمنها الشب لتجنب الزيادة او النقصان في جرعة المخثر المضاف حفاظا على الصحة العامة ومنعا للهدر في المخثر واختصارا للوقت والكلفة . بالاضافة الى ايجاد بدائل للشب كيميائية وطبيعية لمعرفة الافضل بينهم وتقييم كفاءة نسبة ازالة الكدرة  في محطة الوحدة.

تستند هذه الرسالة الى ثلاث محاور رئيسية : يتمثل المحور الاول بالجانب العملي في مختبرات الوحدة للفترة (تشرين الثاني 2020 الى أيار 2021 ) للوصول للجرعة المثلى لمختلف المخثرات. ، ونلاحظ أن نموذج كلوريد الألومنيوم المتعدد (PAC) هو الأكثر دقة من الشب وكلوريد الحديديك بسبب متوسط ​​دقة النتائج بنسبة 97.11٪ بين تركيزات PAC عمليا ورياضيا. أظهرت النتائج أن دقة معادلة الجرعة المثلى تصل إلى 96.84 و 93.88 و 97.11٪ لكل من الشب و كلوريد الحديد و كلوريد الالمنيوم المتعدد على التوالي.

المحور الثاني المقارنة بين المخثرات المختلفة من خلال كفاءة الازالة وكلفة التشغيل, بناءً على نتائج التجارب والاختبارات التي أجريت في كفاءة الإزالة ، فإن استخدام المخثرات الطبيعية يظهر قدرة جيدة في تقليل عكارة المياه إلى قيم معقولة ويمكن استخدامها بمفردها أو مع الشب. سجلت النسبة المئوية لإزالة العكارة باستخدام الشب قيم (91.84٪ ,67.88٪ , 91.2٪) على التوالي للتراكيز(5-10-20 ملغ/لتر)، بينما تم تسجيل إزالة العكارة لنفس التراكيز باستخدام كلوريد الحديد (92.81 ، 71.38 ، 92.5٪) على التوالي ، ولكن عند استخدام كلوريد الألومنيوم المتعدد ، نسب إزالة العكارة هي (94.2 و 73.07 و 93.7٪) على التوالي. لذا أشارت النتائج إلى أن كلوريد الألومنيوم المتعدد سجل أعلى نسبة إزالة العكارة  ضمن حدود الاس الهيدروجيني 7-8 بخلاف الشب الذي يعمل بكفاءة في الوسط الحامضي.

 

 

 

اما في المحور الثالث تم تقييم كفاءة إزالة الكدرة  لمحطة الوحدة بالاعتماد على البيانات التي تم جمعها للمحطة من دائرة ماء بغداد للفترة 2015-2020 لبناء وتطويرالنماذج الرياضية. ان هذه النماذج يمكن استخدامها للتنبؤ بكفاءة إزالة الكدرة بالإعتماد على خصائص المياه الأخرى حيث كانت نتائج نموذج الشبكة العصبية الاصطناعية (ANN) ونموذج الانحدار الخطي المتعدد (MLR) فعالين بمعامل الارتباط(R2)   92.5٪ و 88.7٪ على التوالي.

Comments are disabled.