تم مناقشة أطروحة الدكتوراه  / للطالب  /  رأفـت علي مجيد    في قسم الهندسة المدنية  عن البحث الموسوم

 الاختيار الأمثل للمستثمرين ومواقع طمر النفايات الصلبة البلدية

في يوم الخميس الموافق 4/11/2021   وبأشراف الأستاذ الدكتور   حاتم خليفة بريسم

وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة

  • الأستاذ الدكتور             سوسن رشيد محمد            جامعة بغداد /  كلية الهندسة              رئيساً
  • الأستاذ المساعد الدكتور  طارق عبد المجيد خليل     الجامعة التكنولوجية / كلية الهندسة       عضواً
  • الأستاذ المساعد الدكتور جذوة عبد الكريم إبراهيم     جامعة بغداد / كلية الهندسة                عضواً
  • الأستاذ المساعد الدكتور ميرفت رزاق ولي            جامعة بغداد / كلية الهندسة                عضواً
  • الأستاذ المساعد الدكتور محمد نعمة احمد              جامعة كربلاء/ كلية الهندسة              عضواً
  • الأستاذ الدكتور    حاتم خليفة بريسم                 جامعة بغداد  / كلية الهندسة            مشرفاً

تناول البحث

يعتبر الاستثمار في مشاريع النفايات الصلبة البلدية اتجاهاً جديداً في العراق وأصبح من الضروري إيجاد نظام و آلية لترتيب أولويات تنفيذ مشاريع النفايات الصلبة البلدية والاستفادة من اختيار أفضل (المستثمرين) بعناية كبيرة ممن لديهم مؤهلات وخبرات في تنفيذ مشاريع النفايات الصلبة البلدية وكذلك اختيار أفضل موقع مكب نفايات في محافظة بغداد . تناولت هذه الدراسة موضوعين رئيسيين : الموضوع الأول حول اختيار مواقع مكبات النفايات الصلبة البلدية والموضوع الثاني حول اختيار المستثمرين في مشاريع النفايات الصلبة البلدية. في الموضوع الأول ركز الباحث في دراسة المعايير المؤثرة في عملية اختيار مواقع المكبات والتي تعتمد على متطلبات الاختيار من محافظة بغداد  كما وتعتمد على مراجعة البحوث ذات الصلة بعملية اختيار مواقع المكبات وإجراء مقابلات  مع متخصصين  لإعداد المعايير المهمة والمؤثرة في اختيار مواقع مكبات النفايات. في هذه الدراسة , اقترحت (سبعة) معايير رئيسية و(اثنين وثمانين) معيارًا فرعيًا تعتمد على العوامل المحلية والدراسة النظرية. تم تهيئة استبيانين في اختيار مواقع مكبات النفايات . الاستبيان الأول للمعايير الرئيسية والمعايير الفرعية لمواقع مكبات النفايات وكانت نتائج هذه المرحلة هي ترتيب المعايير الرئيسية والمعايير الفرعية بواسطة (مؤشر الأهمية النسبية) ((RII وتم استخدام تقنية (مناقشة المجموعة المركزة) (FGD) لمجموعة من الخبراء والمتخصصين من أمانة بغداد لتقليل المعايير لتتناسب مع البيئة العراقية. تم استخدام تقنية (تحليل نسبة تقييم الوزن التدريجي) (SWARA) لإيجاد أوزان المعايير الرئيسية والمعايير الفرعية لمواقع مكبات النفايات وتبين بان  وزن المعاير البيئي (32٪) ، المعيار الاجتماعي (24.5٪) ، المعيار الاقتصادي (15.3٪) ,معيار البنية التحتية (11.2٪) ، معيار السياسي (7.6٪) ، المعيار الجيولوجي (5.6٪) وأخيراً المعيار الإداري (3.8٪) .كان الاستبيان الثاني حول تقييم واختيار المواقع المقترحة من أمانة بغداد. في هذا الاستبيان , استخدم الباحث المعايير الفرعية وتم توزيع الاستبيان على مجموعة من  الخبراء ذوو الاختصاص لأخذ أرائهم . تم استخدام تقنية  (ترتيب الأفضلية بالتشابه مع الحل المثالي) (TOPSIS) لاختيار المواقع المقترحة لتكون مكبات نفايات في محافظة بغداد. وأخيرا كانت نتيجة الموضوع الأول اختيار ثلاثة مواقع لتكون مكبات نفايات نظامية في محافظة بغداد وهذه المواقع هي : موقع (التاجيات) وموقع (البوعيثة)  وموقع (سويب) في محافظة بغداد.

أما الموضوع الثاني حول اختيار المستثمرين في مشاريع النفايات الصلبة البلدية فقد قام الباحث بدراسة المعايير المؤثرة في اختيار المستثمرين من الدراسة النظرية والمسح الميداني من قبل الخبراء وكذلك جمع المعايير المؤثرة في اختيار المستثمرين.(أربعة) معايير رئيسية و(خمسة وعشرون) معيارًا فرعيًا تم جمعها وتم تحليل الاستبيان الثالث للعثور على (مؤشر الأهمية النسبية) ((RII للمعايير الرئيسية والمعايير الفرعية لترتيب المعايير من أعلى أهمية إلى اقل أهمية. إما في الاستبيان الرابع  فطُلب من مجموعة من الخبراء ملء الاستبيان بناءً على تقنية (الناتج الداخلي للمتجهات) (IPV) لتحديد أوزان المعايير الرئيسية والمعايير الفرعية لاختيار المستثمرين في مشاريع النفايات الصلبة البلدية.

مخرجات هذه الدراسة كانت تحديد (أربعة) معايير رئيسية و(خمسة عشر) معيارًا فرعيًا تناسب مع البيئة المحلية في العراق.  كما وتم تحديد الأوزان ودرجة الأهمية لكل من هذه المعايير وكذلك تأثير كل من هذه المعايير على عملية اختيار المستثمرين في مشاريع النفايات الصلبة. وتبين أن القدرة المالية للمستثمرين هي الأهم بوزن مقداره (%33.80)  والجانب الاقتصادي بوزن مقداره (%28.80)  القدرة الفنية بوزن (%20.50) وأخيراً طريقة التعاقد بوزن (%16.90) .وأخيراً قام الباحث ببناء نظام حاسوبي مقترح لاختيار أفضل المستثمرين في مشاريع النفايات الصلبة البلدية مع تمثيل برنامج حاسوبي للنظام المقترح.  ولغرض التأكد من صلاحية البرنامج الحاسوبي المقترح واكتشاف نقاط الضعف إن وجدت  تم تطبيقه في حالتي دراسة . لتقييم البرنامج الحاسوبي المقترح  تم إجراء الاستبيان الخامس على مجموعة من الخبراء وأظهرت النتائج استجابات إيجابية وأخيراً استخلص الباحث مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والدراسة المستقبلية لهذه الأطروحة.

 

Comments are disabled.