تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب / يقظان عدنان كامل  الوائلي          في قسم الهندسة المدنية    عن البحث الموسوم           Prioritization government projects in Iraq                                  في يوم   الاثنين      الموافق   25 -10 -2020 وبأشراف

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة :

  • أ.د. سوسن رشيد محمد         جامعة بغداد       / كلية   الهندسة     رئيسا
  • أ.م.د. حاتم عبد الكريم رشيد   جامعة النهرين    / كلية الهندسة      عضوا
  • أ.م.د. عباس محمد برهان     جامعة بغداد        / كلية الهندسة      عضوا
  • أ.م.د. صدقي إسماعيل رزوقي    جامعة بغداد        / كلية الهندسة       مشرفا

 

تناول البحث

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

تعد عملية تحديد أولويات المشاريع الحكومية في العراق من الأمور الهامة والضرورية لعدة أسباب رئيسة والتي تمثل في الوقت ذاته مشاكل يعانيها القطاع الحكومي وتتضمن : استحالة تلبية الاحتياجات والمتطلبات المتزايدة للسكان في ان واحد , بالإضافة الى ما يمر به العراق من ازمة خانقة تتمثل في حروب على مدار أربعة عقود وما رافق ذلك من دمار في البنى التحتية واعتماد الاقتصاد بشكل شبه الكلي على واردات النفط وما يرافق ذلك من تدني كبير في أسعار النفط عالميا وأزمة اقتصادية عالمية بالإضافة الى التحولات السياسية في العراق والتحديات الصحية والبيئية  , كل ذلك وغيره من الأسباب تعزز من الحاجة الى وضع اليات واضحة وأساليب مدروسة لوضع معايير دقيقة للتفضيل بين المشاريع والخدمات المقدمة من الحكومة بما يعزز من الاستخدام الأمثل للموارد وتحقيق العدالة الاجتماعية في التوزيع .

يهدف البحث الى تقديم تعريف واضح لعملية تحديد الأولويات و اساليبها ومداخلها وتقنياتها وما يرافق ذلك من التعريف بأصحاب المصلحة والميسرين ، واستعراض اهم التجارب الدولية القريبة من البيئة العراقية , والهدف الرئيس كان تحديد قائمة من المعايير الرئيسة والفرعية الموزونة التي تكون قادرة على التميز بين المشاريع المختلفة والخروج بقائمة مشاريع ذات أولوية بما يحقق تقديم ما هو اهم على المهم وغير المهم , بالإضافة تصميم برنامج الكتروني  قادر على تطبيق تلك المعايير على المشاريع الحكومية يسهل من عملية تحديد الاوزان للمشاريع وفق للمعايير المستخرجة بسهولة ويسر.

تم جمع البيانات والمعلومات بعدة طرق تضمنت سلسلة من المقابلات والاجتماعات والورش مع كبار الاستشاريين والموظفين الحكوميين بدعم من هيئة المستشارين العراقية بالإضافة الى البحث في الوثائق والمواقع الحكومية الالكترونية، بالإضافة الى البحوث والدراسات العلمية في ذلك المجال . وتم اعداد استبانة تفصيلية حظيت بمستوى عالي من القبول من (16) خبير من جهات حكومية وغير حكومية. تم الحصول على 112 رد على الاستبانة. بعد ذلك تم تحليل الاستبانة وتبين ان كل المعايير المعدة حظيت بأهمية نسبية عالية. في المرحلة التالية من البحث ، تم اعداد الهيكل الهرمي للمعايير بالاستعانة بتقنية AHP للمقارنة بين المعايير واستخراج الاوزان وباستخدام برنامج Expert Choice   بالاستعانة ب (11) من الخبراء والموظفين الحكوميين. في النهاية تم تصميم برنامج حاسوبي يتضمن كل المعايير المستخرجة يمكنه من تحديد اوزان المشاريع الحكومية , تم تقييم المشروع من قبل 20 خبير ونال البرنامج استحسان وقبول الخبراء بنسبة  تجاوزت 94% فوق الجيد جدا. اهم التحديات التي واجهها البحث هي: قلة البيانات والمعلومات والتوثيق الورقي للمعلومات ، الحضر العام بسبب جائحة كورونا , عدم وجود دراسات محلية في هذا المجال ,حيث تعد هذه الدراسة الأولى من حيث الشمول لكل القطاعات والنتائج الواضحة .

كانت نتائج الدراسة الرئيسية هو التوصل الى (16) معيار رئيسي و (121) معيار فرعي مناسب لواقع المشاريع العراقية وقد حظيت تلك المعايير بنسبة عالية من القبول لعينة البحث ودرجة عالية من الأهمية النسبية مما يعزز من إمكانية استخدام تلك المعايير في الواقع والحصول على النتائج المرجوة. هذا بالإضافة الى كون الجانب النظري يمكن الاستفادة منه في أي عملية تحديد أولويات مستقبلية من حيث الخطوات والأساليب. والنتيجة النهائية كانت برنامج حاسوبي يمكن من خلاله التوصل الى معرفة اوزان المشاريع المراد ادراجها في الخطط والموازنات الخاصة بالمحافظات والوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة , تميز البرنامج بواجهاته السهلة الاستخدام وسرعة التطبيق وسهولة الحصول على النتائج وإمكانية تكيفيه وتغيره حسب الحاجة أي قابلية التطوير

 

والمستقبلي .

 

Comments are disabled.