تم مناقشة أطروحة الدكتوراه  / للطالبة  /   ايناس مبروك موينع في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم

 

( تصرف البلاطات الخرسانية المسلحة المقواة بألياف الكربون تحت الاحمال الصدمية)

في يوم الخميس الموافق 28/10/2021   وبأشراف الأستاذ الدكتور  عبدالمطلب عيسى سعيد               

 

وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة

  • الأستاذ الدكتور             نزار كامل علي جامعة بغداد /  كلية الهندسة               رئيساً
  • الأستاذ الدكتور  عامر فاروق عزت       جامعة بغداد /  كلية الهندسة                 عضواً
  • الأستاذ المساعد الدكتور  احسان علي صائب               كلية الاسراء الجامعة                  عضواً
  • الأستاذ المساعد الدكتور  شذى ضياء محمد.              جامعة بغداد / كلية الهندسة                عضواً
  • الأستاذ المساعد الدكتور  نسرين صالح محمد           الجامعة التكنولوجية / كلية الهندسة       عضواً
  • الأستاذ الدكتور       عبدالمطلب عيسى سعيد          جامعة بغداد  / كلية الهندسة            مشرفاً

 

تعرض هذه الدراسة نتائج برنامج تجريبي مصمم لفحص سلوك ألبلاطات الخرسانية المسلحة تحت أحمال الصدمات. تم اختبار اثنان وعشرون لوح RC بأبعاد 1800 × 1800 ملم في مختبر الهندسة الإنشائية ، كلية الهندسة ، جامعة بغداد. تم اختبار ثمانية عشر لوحًا تحت احمال الصدمات ذات كتلة كبيرة وسرعة منخفظة حتى الفشل بالإضافة إلى برنامج اختبار التأثير ، تم إجراء اختبارات الحمل الثابت لأربعة بلاطات تحت تحميل ثابت متزايد بشكل رتيب أيضًا لتقييم سلوك ألبلاطات في ظل ظروف الاختبار التقليدية.

لأختبار البلاطات في ظل شروط اسناد بسيط ، تم تصميم وتصنيع جهاز مبتكر لاختبار احمال الصدمات  ، وتم تصنيع الإعداد في شركة محلية لإنتاج الحديد وتم تركيبه على أرضية خرسانية قوية ، وتم صنع ثماني قواعد فولاذية وتثبيتها أثناء صب ألأرضية لغرض اللحام وتركيب الإطار عليها. تم تقييد جميع عينات الألواح في هذه الدراسة في أركانها. تم استخدام هذا الجهاز أيضًا لاختبار العينات تحت أحمال ثابتة متزايدة بشكل رتيب في منتصف الألواح.

كانت متغيرات الاختبار هي سمك ألبلاطة (75 ، 100 و 150 ملم) ، نسبة حديد التسليح (0.58٪ ، 0.8٪ و 1٪) ، ارتفاع الجسم الساقط (1.5 ، 2 و 2.5 م) ، كتلة الجسم الساقط ( 50 و 75 و 100 كجم) ، توزيع الياف الكاربون ، حالة التحميل (الأحمال الساكنة والصدمية) وقوة الانضغاط للخرسانة (30 و 40 و 50 ) ميجا باسكال. تم تسجيل وتحليل المتغيرات التي تم أخذها في الاعتبار في هذا البحث مثل تاريخ وقت الأحمال ، وتاريخ وقت الإزاحة ، وتاريخ وقت التسارع ، والانفعال ، في كل من الخرسانة وألياف الكربون وقضبان التسليح. علاوة على ذلك ، تمت ملاحظة أنماط الفشل ومناقشتها لجميع العينات. أيضا ، في فحص الحمل الساكن درست مقادير الحمل النهائي ، والانحراف في منتصف المدى وسلوك الحمل.

أظهرت نتيجة اختبار الحمل الصدمي أن السلوك العام للبلاطات المقواة يتحسن بشكل ملحوظ عند استعمال الياف الكاربون كما أظهرت عينات التقوية زيادة في مقدارالحمل الاقصى للصدمة مقارنة بالعينة غير المعززة بحوالي (5.7-19.5٪) وانخفاض الإزاحة حوالي (6.5-22٪). بالأضافة الى ذلك يلعب توزيع الياف الكاربون دورًا مهمًا في تعزيز الفعالية.

أجريت دراسة مقارنة بين النتائج التجريبية والتحليل العددي بطريقة العناصر المحددة باستخدام برنامج ABAQUS للتحقق من النموذج التحليلي المقترح. تم الحصول على توافق جيد بين النتائج التحليلية والتجريبية لجميع الألواح المختبرة. تم إجراء دراسة بارامترية للتحقق من تأثير الاختلافات المتعلقة ( بسرعة الحمل الصدمي  ، وكتلة الحمل الصدمي  ، وسمك وتوزيع الياف الكاربون مع بقاء الكمية ،( أي حجم الياف الكاربون ، ثابتة) من أجل التحقق من تأثير هذه المعلمات على فعالية الألواح المقواة بألياف الكربون المقوى بألياف الكربون. بالإضافة إلى هذه المتغيرات ، تم أيضًا فحص تأثير سمك البلاطة والشكل الهندسي للمصادم.

من خلال نتائج الدراسة التحليلية تبين أن فعالية ألياف الكربون تتأثر بالطاقة الحركية وحساسة بشكل كبير لمكونات الطاقة الحركية (أي السرعة والكتلة). كان لزيادة سمك طبقة الياف الكاربون تأثير واضح على تقليل مقدار الهطول لجميع البلاطات. لكن زيادة سماكة ألياف الكربون لها حد معين ، وبعد ذلك تبدأ نسبة التقليل في الانخفاض ، لأن الزيادة في سماكة الياف الكاربون أدت إلى زيادة السطح البيني لإجهاد القص في المواد اللاصقة بسبب عدم توافق الصلابة بين المواد اللاصقة) الياف الكاربون والخرسانة)

 

Comments are disabled.