نوقشت اطروحة الماجستير الموسومة
تصميم وتحليل مطيار ذو شق بزوايا هجوم عالية
Design and Analysis of a Slotted Airfoil at High Angles of Attack
التي اعدتها السيده سارة فوزي مصطفى طالبة الماجستير رسالة مقدمة الى كلية الهندسة / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية /ميكانيك موائع وحراريات
بإشراف أ.م.د. انمار حامد علي يوم الخميس المصادف 7/10/2021.تكونت لجنة المناقشة لهذه الاطروحة من
المنصب في اللجنة | محل العمل | الاختصاص الدقيق | اللقب العلمي | الاسم | ت |
رئيسا | جامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية | موائع وحراريات | أستاذ | أ.د.كريمة اسماعيل عموري | 1 |
عضوا | جامعة التكنولوجيه – كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية | موائع وحراريات | أستاذ مساعد | أ.م.د. زينب حسون حسن | 2 |
عضوا | جامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية | موائع وحراريات | مدرس | م.د. ايمان جبار عودة | 3 |
مشرفا | جامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم هندسة الطيران | موائع وحراريات | أستاذ مساعد | أ.م.د. انمار حامد علي | 4 |
يقدم البحث الحالي دراسة عملية و عددية في كيفية التحكم بانفصال الطبقة الحدية )انفصال الجريان( و زيادة الكف اءة للمطيار)NACA4412 )باستخدام الطرق السلبية ) passive .( method في الدراسة العددية تم استخدام برنامج 16 SOLIDWORKS لنمذجة المطيار و برنامج ANSYS fluentلحل معادالت الجريان المضطرب باستخدام نموذج الاضطراب(ω-κ SST.) تم استخدام ثالثة أشكال مختلفة من الشقوق و بمواقع و أبعاد مختلفة لزيادة كف اءة المطيار )شق الحافةاألمامية وشق السحب )ذات الحواف الحادة( شق السحب )ذات الحواف المنحنية(. ٥ الدراسة النظرية تمت باستخدام ثالثة ارق ام Reمختلفة )٢× ×٥ ٬ ١٠ ٥ ×١,٦ ٬ ١٠ ٦ ١٠ )وضمن مدى زوايا هجوم يمتد من ٠ الى٢٠ درجة. تم دراسة توزيع الضغط , متجه السرعة , معامل الرفع , معامل السحب , نسبة الرفع إلى السحب , زاوية االنهواء )angle stall.) اما في الدراسة العملية٬ فقد تم تصنيع جناح مستطيل ذا مقطع عرضي (NACA4412 ) بوتر٢٥سم وامتداد ٧٠سم ليتم اختباره في النفق الهوائي. تم تصنيع النماذج من الخشب باستخدام ماكينة CNC ٬تم اختبارالنموذجين لزوايا الهجوم )٠٬٥٬١٠٬١٢٬١٥٬١٦٬١٨٬٢٠ )مع رقمين مختلفين من رينولدز) ٢× ٥ ×٥ ٬ ١٠ ٥ ١٠ (الجناحاألولصمم بدون شق ,اما الجناح الثاني صمم باضافة شق ذي حواف حادة يمتد من السطح السف لي الى السطح العلوي للجناح٬يحتوى كل نموذج على عدد من ثقوب الضغط الموزعة على الخط المركزي لسطح الجناح لقياس الضغط الساكن. قد أظهرت النتائج العددية والعملية ان اضافة الشق للمطيار)الشق ذو الحافة الحادة والمنحنية(ق ام بتق ليص منطقة ذات الجريان المنفصل. ونتيجة لذلك , زاوية االنهواء قد زادت بمقدار ٥ درجات باالضاقة الى الزيادة في كف اءة المطيار. حيث كانت أقصى زيادة في نسبة الرفع إلى السحب 130 , ٪390 ٪للشق ذو الحواف الحادة, الشق ذو الحواف المنحنيةعلى التوالي