في جابتر مهندسي النفط العالمي
والقى المحاضره الدكتور عمر فالح
وتم حضور المساعد الاداري الدكتور سرمد فؤاد والسيده عميد كليه الهندسه والسيد المعاون الاداري والسيد رئيس قسم هندسه النفط
وتم تكريم المشاركين من تدريسيبن وطلبه

 

شهدت قاعة المناقشات بقسم هندسة النفط محاضرة علمية نظمها فصل جامعة بغداد لمنظمة SPE و ألقاها الأستاذ محمد أحمد الجنابي بحضور كل من السيد المساعد الإداري لرئيس جامعة بغداد أ.م.د.سرمد فؤاد المحترم والسيدة عميد كلية الهندسة أ.د. صبا جبار نعمة المحترمة والسيد معاون العميد للشؤون الادارية أ.م.د. كريم حسن علي المحترم و السيد رئيس قسم هندسة النفط أ.م.د. حسن عبدالهادي عبد الحسين المحترم مع عدد من تدريسيّ القسم المحترمين وحضور عدد كبير من طلبة الدراسات العليا و الأولية في القسم ولاسيما
المرحلتين الثالثة والرابعة.
وترأس الجلسة د.عمر فالح حسن المشرف على جابتر SPE في جامعة بغداد
كانت المحاضرة بعنوان:
(Numerical simulation of gas lift optimization using artificial intelligence for a middle eastern oilfield)
حيث ابتدأ المحاضر المحاضرة بالحديث عن أهمية استخدام طرق الرفع الاصطناعي في آبار النفط مبينا بعض المحددات لاختيار الطريقة المناسبة للرفع كما وتحدث عن دور الذكاء الاصطناعي في السيطرة على عملية الرفع الاصطناعي لمجموعة من الآبار المنتِجة واسترسل الباحث بالحديث بطريقة مميزة عن إحدى أنواع الذكاء الاصطناعي والتي استعملها لحساب المعدل الأمثل لمنظومة حقن الغاز لمجموعة من الآبار وهذه الطريقة استغرقت وقتا أقل بشكل كبير مقارنة بالطرق العددية الكلاسيكية.
وبيّن المحاضر الفوارق الإقتصادية بين استعمال طرق الرفع الاصطناعي من عدمه، كذلك الأهمية الإقتصادية للذكاء الإصطناعي في أداء الحسابات الهندسية بسرعة هائلة.
وقد تفاعل الحضور مع المحاضرة حيث وجهوا أسئلتهم المتميزة بعد انتهاء المحاضرة وأجابهم عليها السيد المحاضر.
يُذكر أن هذا البحث هو الأول من نوعه في استخدام هذا النوع من الذكاء الاصطناعي في تقنيات الرفع الاصطناعي حيث تم نشر البحث في مؤتمر ADIPEC أحد اهم مؤتمرات منظمة SPE.
والبحث هو احد النتاجات العلمية لطلبة الدراسات العليا في قسم النفط وانجز من قبل فريق بحثي في القسم متخصص في تقنيات الرفع الاصطناعي حيث شارك في البحث كل من د. عمر فالح حسن و د. ضفاف جعفر صادق والباحثون محمد احمد محمد وحيدر عبد المحسن ومصطفى الجبوري.
وبعد انتهاء فقرة الأسئلة تم تكريم المحاضر الأستاذ محمد أحمد الجنابي المحترم من لدنّ السيدة عميد كلية الهندسة المحترمة بشهادة تقديرية، كذلك قام السيد المساعد الإداري لرئيس جامعة بغداد الدكتور سرمد فؤاد المحترم بتسليم شهادات تقديرية لفريق فصل جامعة بغداد بمنظمة SPE والذين شاركوا في بطولة petrobowl العالمية لأقسام النفط والغاز في جامعات العالم وحققوا إنجازات مبهرة حيث وصلوا إلى نهائيات المسابقة على مستوى العالم ممثلين عن اسيا وافريقيا ومتغلبين بذلك على عديد من الجامعات العالمية العريقة. وهم كل من:
محمد أحمد الجنابي
علي ماهر نوري
حيدر عبدالمحسن
محمد قاسم
محمد محمود كريم

وأبدى السادة الحضور المحترمَين إعجابهم بهذه النشاطات التي يقيمها قسم هندسة النفط وشكروا هذه الجهود والقائمين عليها من رئاسة القسم والتدريسين والطلبة.

 

Comments are disabled.