تمت مناقشة طالبة الماجستير للطالبة (ديــانـا جـمعة محـمـد) في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم (تقييم خصائص الاحتكال لسطح الرصف لطريق مطار بغداد) في يوم الثــلاثـاء المــوافق (2 – 11 – 2021) في قاعة الاستاذ الدكتور خــالد شـاكر في قسم الهندسـة المدنيـة / كلية الهنـدسة جــامعة بـغداد وبأشراف :

أ.م.د. مـحـمـد قــادر أسماعيل / كليــة الهنــدسة – جــامعة بغداد

وقد تشكلت اللجنة من السادة :

رئيساً جامعة بغداد / كلية الهندسة أ.د. امجد حمد خليل 1
عضواً جامعة النهرين / كلية الهندسة أ.د. علاء حسين عبد 2
عضواً جامعة بغداد / كلية الهندسة م.د. حيدر عامر احمد 3
مشرفـاً جامعة بغداد / كلية الهندسة أ.م.د. محمد قادر اسماعيل 4

 

ملخص عن الرسالة :

يتأثر أداء الرصيف من حيث سلامة السيارة وتآكل الإطارات بسلوك احتكاك الرصيف. مع حساسية الاحتكاك للعديد من العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها ، فإن فهم وتفسير قياسات احتكاك الرصيف يمثل تحديًا. تشمل هذه العوامل خصائص تدفق حركة المرور ، وقابلية ترطيب الرصيف ، والظروف البيئية . تعد الخشونة من أهم المتغيرات التي تؤثر على سلامة المركبات على الطريق. يمكن أن يؤدي عدم كفاية خشونة سطح الطريق إلى فقدان السيطرة على المركبة ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة احتمالية وقوع حادث. يجب مراقبة الخشونة كمعامل متغير للرصف خلال الفترة الخدمية للطريق لضمان قدرتها التشغيلية.

لتسليط الضوء على الخصائص الرئيسية التي تؤثر على إنتاج أفضل مقاومة للاحتكاك لسطح الرصيف في هذا العمل. تمت دراسة النسيج السطحي  والملمس الدقيق لسطح طريق مطار بغداد السريع باستخدام طريقتين: (طريقة رقعة الرمل واختبار البندول البريطاني).

تم فحص رقعة الرمل بسحب حبيبات الرمل ذات حجم معين ، بينما تم تحليل النسيج الدقيق باستخدام جهاز اختبار البندول البريطاني تحت ظروف السطح الجاف والرطب.

.SPSS 25  تم تحليل ونمذجة جميع البيانات التي تم الحصول عليها من الاختبارين إحصائياً باستخدام برنامج

أظهرت النتائج أن مقاومة الانزلاق لسطح الرصيف تزداد مع زيادة متوسط ​​عمق النسيج ، وقد تكون هذه الزيادة بسبب زيادة الركام الخشن مما يؤدي إلى زيادة خشونة سطح الرصيف ، وتراوحت هذه الزيادة بين (96٪ -91٪) . ينخفض ​​متوسط ​​عمق النسيج مع زيادة حجم حركة المرور بسبب الاحتكاك بين سطح الطريق وإطارات المركبة مما يؤدي إلى زيادة نعومة سطح الطريق. وهذا يعني أن متوسط ​​عمق النسيج يتأثر بشدة بحجم حركة المرور وتراوحت هذه الفعالية بين (84٪ – 97٪). كما تتأثر مقاومة الانزلاق بدرجة كبيرة بحركة المرور بكفاءة تتراوح بين (81٪ – 94٪) لكلا ظروف الرصف. يمكن تجاهل معامل السرعة على الطرق الشريانية الرئيسية ، وذلك لأن سرعة السيارة على هذه الطرق تتجاوز 60 كم / ساعة ، مما يؤدي إلى تأثير أقل على السطح. وفقًا لتحليل الانحدار للاحتكاك والمعلمات الأخرى ، يمكن استنتاج أن قيم الاحتكاك السطحي تتأثر بشدة بحركة المرور التراكمية (تدهور سطح الرصيف) بمرور الوقت.

 

 

 

Comments are disabled.