تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب بارق وفاد عبدالمجيد في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم (إقتراح مدخلات مستدامة لوثائق العطاءات الجديدة: تجهيز السلع ) في يوم الأربعاء الموافق 03-11-2021 وبأشراف أ.م.د. ميرفت رزاق الطائي.

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د. حاتم خليفة بريسم                        جامعة بغداد / كلية الهندسة                 رئيسا
  • أ.م.د. حسن عيسى عبدالكريم الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة      عضوا
  • أ.م.د. احمد محمد رؤوف                     جامعة بغداد / كلية الهندسة                 عضوا
  • أ.م.د. ميرفت رزاق ولي جامعة بغداد / كلية الهندسة                 مشرفا

 

تناول البحث

تعتبر الاستدامة والمواد المستدامة مهمة جدًا في نجاح مشاريع البناء, وجعلها أكثر قيمة. وبالتالي يعتبر المورد المستدام ذو اهمية كبيرة في نجاح المشروع وتحقيق الاهداف المرجوة. حيث كانت المشكلة الرئيسية هي عدم وجود معايير محلية معتمدة لتقييم الأستدامة في قطاع البناء و توريد السلع.إن الغرض من هذا البحث هو إعداد قائمة بالمعايير العلمية المستخلصة من التجارب العالمية واحتياجات قطاع البناء ، وتكييف معايير الاستدامة الدولية لتحقيق أهداف الاستدامة في مجال الموردين ، وترتيبها وفقًا لذلك.

تم تصميم منهجية البحث لتحقيق الأهداف المرجوة. بدأً بجمع المعلومات من المصادر العلمية المحلية والدولية والكتب وتجارب الدول عبر الإنترنت فيما يتعلق بالمعايير الحيوية المعتمدة في تقييم استدامة التوريد والموردين. من خلال ذلك تم إعداد قائمة بالمعايير وعرضها على المحكمين لتقييم مدى ملاءمتها في قياس مدى تحقيقها لأهداف البحث ، ونتيجة لذلك تم توزيع استبانة على المختصين في مجال الاستدامة ، البناء وتوريد السلع.

احصائياً تم قياس مؤشر الأهمية النسبي (RII) من خلال التحليل الإحصائي للإجابة والتي بلغت 79 إجابة ، وتم اختيار المعايير الفعالة. و التي تكونت من 36 معيارًا مرجحًا (9 معايير رئيسية و 36 معيارًا فرعيًا) يستخدم لتعزيز مبادئ الاستدامة في التوريد والموردين والمساهمة بشكل فعال في تحقيق أهداف البحث التي تهدف إلى الحفاظ على والتنمية المستدامة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة في الموارد.

تم التحقق من المعايير النهائية و عرضها على خبراء ومختصين والبالغ عددهم 10 في الدوائر الحكومية من ذوي الخبرة العلمية والعملية. و بالتعاون مع دائرة الأعمار والمشاريع في جامعة بغداد التي و توجيهاتها لشركة الرشيد الحكومية الى احد مشاريعها التي يمكن ان تستفيد من معايير تقييم الوثيقة المقترحة, تبين ان اكثر من 81٪ من اجابات العينة. ضمن نطاق (جيد جدا) أو أعلى من أن الوثيقة المقترحة مقبولة وسهلة وفعالة ويمكن الاستفادة منها واستخدامها لتحسين صناعة البناء في الحكومة العراقية.

بالإضافة إلى ذلك ، تم تقديم وثيقة مقترحة إلى وزارة التخطيط العراقية ، من خلال تطوير قسم “معايير التقييم والتأهيل” في الوثائق القياسية لتوريد السلع إلى معايير التقييم الجديدة وفقًا للاستدامة ، ويوصى باستخدام معايير التقييم في هذا الدراسة كأساس لتقييم عملية اختيار المورد المستدام في صناعة البناء والتشييد في العراق.

 

Comments are disabled.