تم مناقشة اطروحة الدكتوراه / رسالة  الماجستير للطالب / (نوار قاسم كطامي موحان )في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم:

A Comparison Study of Different Models for Predicting Cutting Transport Performance of Directional Wells / Garraf Oil Field

في يوم  الاربعاء الموافق 1-12-2021    وبأشراف: أ.م.د. حسن عبدالهادي عبد الحسين

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة:

  • أ.د. اياد عبدالحليم عبدالرزاق جامعة بغداد / كلية الهندسة/ هندسة النفط                رئيسا
  • أ.م.د. مهند عبد الرزاق محمد جامعة النهرين / كلية الهندسة                             عضوا
  • م.د. فرقد علي هادي جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط              عضوا
  • أ.م.د. حسن عبدالهادي عبد الحسين جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط              مشرفا

 

 

في هذه الرسالة، تم دراسة أربعة موديلات تضمنت (موديل Larsen , موديل Rubiandini , موديل ميكانيكي Campos , موديل تنظيف البئر من خلال برنامج (WellPlanTM / Landmark) و بحث امكانية استخدام هذة الموديلات في تصميم تنظيف الآبار في عمليات الحفر. تم حساب معدل االجريان الحرج المطلوب وارتفاع طبقة الفتات المتكونة بواسطة هذه الموديلات. بعد جمع البيانات الحقلية للعديد من الآبار وباستخدام لغة MATLAB ، تم برمجة كل موديل ببرنامج خاص لنتمكن من استخدام هذه الموديلات في حساب معدل الجريان الأدنى وإجراء مقارنة بين النتائج من هذه الموديلات مع البيانات التشغيلية في الحقل. تم إجراء دراسة مقارنة لمعرفة تأثير حجم وكثافة الفتات الصخري وكثافة الطين ودوران الأنابيب و زاوية ميلان البئر ومعدل الاختراق و معدل تدفق السوائل على نقل الفتات الصخري مع اجراء دراسة لتاثير العديد من العوامل المرتبطة بتنظيف الابار. تم بحث مشكلة استعصاء الأنابيب الميكانيكي التي حدثت في آبار حقل الغراف النفطي من خلال استخدام نموذجين )موديل ميكانيكي وموديل برنامج WellPlanTM ( من خلال التنبؤ بقيم معدل الجريان ألادنى المطلوب وقياس ارتفاع الفتات الصخري المتكون في الاسفل تحت ظروف عديدة تمثلت ب ميلان تجويف البئر , حجم قطر البئر, ومعدل الحفر الخ.. تم مقارنة نتائج وتوقعات الموديلات في هذه الحالة مع البيانات التشغيلية الحقلية.

أظهرت نتائج هذا العمل أن موديل تنظيف البئر لبرنامج Well Plan Landmark أعطى أفضل النتائج

مقارنة بالبيانات الحقلية و مقارنة بالموديلات الأخرى التي تمت دراستها في هذه االرسالة وأعطى موديل Campos Mechanistic نتائج بنفس اتجاه موديل برنامج . Well Plan موديل Larsen وموديل Rubiandini غير مناسبين لحساب معدل الجريان الحرج في مقاطع الابار ذات الاقطار الكبيرة) القطر الهيدروليكي الكبير (يحتاج الى عامل تصحيح بالنسبة لحجم البئر لكي يصبح قابل للتطبيق في الحقل. كما أظهرت نتائج دراسة المقارنة أن حجم الحفرة وميل تجويف البئر وكثافة السوائل لها تأثير كبير على أداء نقل

الفتات الصخري. كما أظهرت زيادة كثافة الطين تحسنًا ملحوظًا في نقل القطع المحفورة و الحجم الصغير للتجويف الحقلي للبئر و استخدام انابيب حفر ذات قطر اكبر تعتبر عومل مسيطر عليها و تعطي نتائج مثلى و موثرة لتحسين ادئية نقل القطع المحفورة و الحصول على افضل تنظيف للبئر. و أظهرت نتائج الدراسة فيما يخص مشكلة استعصاء الأنابيب أن معظم الحالات حدثت عند استخدام معدل جريان لسائل الحفر اقل من المعدل الحرج المطلوب في عمليات الحفر. من خلال تصميم اقل انحراف للبئر في المقطع 17.5 انج وباستخدام أقصى معدل جريان ممكن يمثل أفضل الحلول لتجنب مشكلة استعصاء الأنابيب في هذا المقطع من الاباروبالتالي تحسين أداء الحفر وتقليل NPT

 

Comments are disabled.