تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالبة  لينة رعد محمد  في قسم الهندسة المعمارية عن البحث الموسوم (التطور الموفولوجي لمركز هيت التاريخي : تحليل الهياكل الحضري )

في يوم  الثلاثاء  الموافق 5- 10 – 2021 وبأشراف أ.م.د. ضرغام مزهر كريم

وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د. صباح عبد اللطيف مشتت جامعة ولفرهامبتون              رئيسا
  • أ.م.د. هدى عبد الصاحب جامعة بغداد- كلية الهندسة      عضوا
  • أ.م.د. عبد الحسين عبد علي العسكري جامعة بغداد- كلية الهندسة      عضوا
  • أ.م.د. ضرغام مزهر كريم                                       جامعة بغداد- كلية الهندسة      مشرفا

 

 

 

المستخلص

إختصت هذه الرسالة بدراسة المركز التاريخي لمدينة هيت، والذي نشأ وتطور بسبب وجود القلعة فيه، اذ تعتبر هذه القلعة واحدة من أقدم القلاع في العراق ومنطقة الشرق الأوسط. كما يشكل هذا المركز التاريخي ارثاً حضارياً وتاريخياً نابع من احتواءه على مجموعة من المعالم والابنية المهمة فضلا عن العناصر المعمارية التي جسدت عدة أنماط حضرية وتراثية بُنيت في حقب تاريخية مختلفة زمانياً. لاحقاً، تأثر المركز التأريخي بشكل ملحوظ بسبب التغيرات والتطورات الحضرية والعمرانية اللاحقة. اذ شملت هذه التغيرات والتطويرات – على سبيل المثال – احداث من الكوارث الطبيعية والصراعات المسلحة ومشاريع التطوير التي اعتمدت على مبادىء التخطيط الحديث. أجريت عمليات التطوير الحضري في مراحل زمنية مختلفة على المركز التأريخي مما ادى الى توسعه وامتداده بشكل واضح بدءاً من أسوار المدينة باتجاه الجنوب الشرقي  وايضاً باتجاه الغرب والجنوبي الغربي. وبسبب هذه الممارسات والتوسعات التخطيطية اللاحقة، تمثّلت لدينا مشكلة البحث بــ : وجود تأثير واضح على هياكل الشكل الحضري لمركز مدينة هيت التأريخي، وبالتالي اثرت ايضاً على نوعية الحياة الحضرية هناك بسبب اعتماد تطبيقات التخطيط الحضري والذي اعتدا احيانا على القرار الافتراضي (Arbitrary) او اللاستيراتيجي. فضلاً عن وجود نقص معرفي  واضح في فهم الصفات المادية والخصائص المكانية للهياكل الرئيسية للشكل الحضري في المراكز التاريخية العراقية التي احتوت على القلاع. يهدف البحث إلى اختبار وتحليل الهياكل الحضرية لمورفولوجيا مركز هيت التاريخي (HHC)، وايضاً تحديد الأنماط المكانية للعناصر الحضرية الأساسية المتضمنة: الشوارع، واستخدامات الأراضي، والتكوينات المكانية، والتي كان لها دور بارز في اتجاه وشكل النمو الحضري.

نُظمتْ هذه الرسالة في ثلاثة فصول أساسية. الفصل الأول قدم جميع المواضيع والمصطلحات المفاهيمية ذات العلاقة بالاشكال والقضايا الحضرية لذلك النوع من المراكز التأريخية، فضلا عن استعرض ومراجعة الدراسات ذات الصلة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي وذلك من أجل تحديد المشكلة البحثية المتضمنة النقص في الدراسات والبحوث الخاصة بتحديد مبادىء التصميم الأساسية والمستخدمة في مشاريع التجديد الحضري وخاصة فيما يتعلق بالتحولات الشكلية المادية بين البُنية العمرانية القائمة والإضافات الحضرية والأنظمة التصميمية المُعتمدة لاحقاً. الفصل الثاني تضمن شرح المنهجية والطرق والتقنيات البحثية التي استخدمت لبناء نموذج التحليل المتكامل والذي تكون من منهج العينة الدراسية مركز هيت التأريخي (HHC)، ومنهج كونزن Conzenian Approach، ومنهج التركيب الفضائي (Space Syntax)، كما تم توظيف تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية  GISلمطابقة الخرائط والجداول المستخدمة في تحليل الهياكل الحضرية. الفصل الثالث اختبر شبكات الشوارع، واستخدامات الأراضي، والتكوينات المكانية، وبعدها وصف الأنماط المكانية للهياكل الحضرية لــ HHC وذلك استنادا إلى دراسة المراحل المورفولوجية الأربع. كما حدد البحث مجموعة من الانماط الحضرية للعناصر الثلاثة المذكورة انفاً، والتي تم تمثيلها بشكل تعريفات وخرائط ومخططات بعد تطبيق النموذج التحليلي على العينة. من المهم هنا التأكيد على امكانية تطبيق هذا النموذج التحليلي على اي عينة دراسية مشابهة لطروف منطقة الدراسة الحالية. في النهاية إستخلص البحث مجموعة من المبادئ التوجيهية التصميمية الحضرية ومن ثم مناقشتها فيما يتعلق بعمليات النمو والتوسع التي تحتاج إلى تخطيط ومراقبة من خلال اعتماد سياسات وأنظمة الحفاظ على المناطق الحضرية. اوصى البحث بضرورة إجراء المزيد من الدراسات بشأن النظم الحضرية ذات الصلة بالموضوع مثل النظم الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، واختبار المزيد من الارتباطات والعلاقات بين الخصائص المادية للشكل الحضري وهذه النظم الحضرية.

 

Comments are disabled.