تم مناقشة اطروحة الماجستير  للطالب مصطفى عبدالقادر محسن  في قسم الهندسة المدنية  عن البحث الموسوم  (Impact Resistance of Portland Limestone Cement Self- Compacting Concrete Reinforced by Different Types of Mesh.)   في  يوم  الاربعاء الموافق 8  – 12 –  2021 وبأشراف  أ.م اكرام فرعون احمد

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • استاذ أ.د طارق صالح هادي        جامعة التكنولوجية / كلية  الهندسة    رئيسا
  • استاذ مساعد    أ.م.د زينة خضير عباس      جامعة      بغداد     /  كلية الهندسة  عضوا
  • استاذ مساعد أ.م هديل خالد عواد            جامعة      بغداد      /  كلية الهندسة  عضوا
  • استاذ مساعد أ.م اكرام فرعون احمد       جامعة       بغداد       /  كلية الهندسة  مشرفا

 

تناول البحث

في ظل التركيز الحالي على التنمية المستدامة في مجال الهندسة المدنية ، يعد التطوير ضروريًا لجيل اقتصادي جديد من الخرسانة ، باستخدام مواد صديقة للبيئة في البناء بتكاليف معقولة وتقليل الآثار البيئية لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة من صناعة الأسمنت ككل مع استمرار الحصول على قوة وجودة سمنت عالية. تعتبر قوة الخرسانة ذاتية الرص للصدم SCC) ) مجال اهتمام ، خاصة عندما يتم إنتاج الخرسانة من مواد مستدامة. يتمثل العمل المقدم في هذه الرسالة في توضيح القدرة على استخدام نوعين من الأسمنت الكلسي البورتلاندي (سمنت كرستة وطاسلوجة) في نماذج بلاطات خرسانية بأبعاد (500 × 500 × 100 مم) معرضة لفحص مقاومة صدم واطىء السرعة ومقارنته بالأسمنت البورتلاندي العادي (سمنت ماس). إضافة إلى الفوائد الاقتصادية والبيئية للسمنت الكلسي حيث يتم استبدال السمنت بنسبة (17٪) بغبار الكلس للحصول على الكثافة المطلوبة للخرسانة ذاتية الرص.

يقسم العمل في هذا البحث الى جزئين رئيسيين، الأول هو الفحوص الطرية للخرسانة ذاتية الرص والجزء الثاني يستعرض اهم الفحوص المتصلبة للخرسانة ذاتية الرص.

تم إجراء اختبارات الخرسانة الطرية لتقييم خصائص الخرسانة ذاتية الرص SCC))، وهو فحص الهطول، فحص  V-funnel)) ، وفحص (L-box) لتقييم قدرة ملىء الخرسانة للقالب ، والقدرة الانسيابية للخرسانة ، ومقاومة الانعزال للخلطات الخرسانية. أظهرت النتائج أن الهطول ومقاومة الانعزال جيدة بما يكفي لإنتاج حرسانة ذاتية الرص  ( SCC) وكذلك كانت النسب لفحص ( L-box) تتراوح من 0.86 إلى 0.91 مع عدم وجود ميل للتكتل او ممانعة للأنسياب لجميع الخلطات. بالتالي ، فإن جميع الخلطات الخرسانية تفي المحددات في الحالة الطرية.

اما بالنسبة لاختبارات الخرسانة المتصلبة ، تم أيضًا إجراء فحص مقاومة الانضغاط و فحص مقاومة الشد وفحص مقاومة الانحناء. أظهرت النتيجة تحسنًا ملحوظًا في جميع النتائج للخرسانة المتصلبة بشكل عام. تم استخدام نوعين من التسليح، الحديد والبوليمر لجميع الخلطات ومقارنتها مع الخلطات الغير مسلحة لتقييم جودة التغييرات النانتجة ، حيث أظهرت النتائج تحسن في جميع فحوص الخرسانة الصلبة. حقق مشبكات التسليح الحديدية أعلى النتائج في عمر (90 يوم) لجميع الخلطات وكانت نتائج البوليمر أقل ، ولكنه ساهم أيضًا في زيادة القوة أيضًا. بينما اظهرت نتائج فحوص الخلطا الخرسانية الغير مسلحة ان الخلطة المرجعية لسمنت ماس حصلت على اعلى نتائج، في حين خلطة سمنت كرستة اظهرت نتائج مقاربة لخلطة سمنت ماس المرجعية. بينما خلطة سمنت طاسلوجة اظهرت اقل نتائج في عمر (90 يوم).

اما بالنسبة لنتائج فحص مقاومة الصدم واطئ السرعة للخلطة المرجعية كانت اعلى من خلطة سمنت كرستة بنسب ( 12.5، 20، 20 %) للنماذج الغير مسلحة بالمشبكات، وبنسب (11.7، 8.33، 10.3 %) للنماذج المسلحة بالمشبكات الحديدية، وبنسب (13.3، 12.5، 11.5 %) للنماذج المسلحة بالمشبكات البوليمرية. واعلى من خلطة سمنت طاسلوجة بنسب (12.5، 30، 20 %) للنماذج الغير مسلحة، وبنسب (23.5، 16.6، 20 %) للنماذج المسلحة بالمشبكات الحديدية، وبنسب (20، 12.5، 15.3 %) للنماذج المسلحة بالمشبكات البوليمرية وللاعمار (28، 56، 90 يوم) عالتوالي.

اظهرت نتائج الخلطات غير المسلحة أن خلطة السمنت البورتلاندي العادي  (M1) كان له اعلى النتائج ، حيث كان لخلطة سمنت كرستة الكلسي KC1)) نتائج قريبة جدًا من الخلطة  المرجعية (M1) بينما اظهرت نتائج خلطة سمنت طاسلوجة (TC1) أقل النتائج بعمر (90 يوم).

 

 

Comments are disabled.