مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة البيئة


تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب محمد ناطق عزت في قسم الهندسة البيئية عن الرسالة  الموسومة :                                

 

Preparation of graphene from recycled polyethylene terephthalate (PET) bottle wastes for removal of methylene blue and methyl orange dyes” 

في يوم الأحد 5\12\2021 الساعة التاسعة صباحاً وبأشراف أ.م.د زياد طارق عبد علي وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:

 

  1. أ.د أياد عبد الحمزة فيصل رئيســاً
  2. أ.د شهلاء أسماعيل أبراهيم عضواً

عضواً                   3. أ.د أحمد حسون علي

  1. أ.م.د زياد طارق عبد علي عضواً ومشرفا

 

 

تركز هذه الدراسة على التوليف الأخضر للجرافين من قناني نفايات البولي إيثيلين تيريفثالات كمواد خام وتحقق من إمكانية استخدامه كمادة غير مكلفة وفعالة لإزالة صبغات الميثيلين الأزرق(MB) وبرتقالي الميثيلين (MO)من المحــــــــــــــــلول المائـــي على نمط الدفعات (batch experiments) ونمط المستمر(Continuous experiments). يعتمد التوليف الأخضر للجرافين في هذا العمل على تقليل انبعاث الأدخنة والغازات السامة التي تنتج أثناء الانحلال الحراري لنفايات الزجاجية (PET)، والتي غالبًا ما تؤدي إلى تلوث الهواء ، من خلال تصميم وتصنيع الأوتوكليف الذي يقلل من انبعاث هذه الأدخنة و الغازات ويولد ضغطًا ذاتيًا يساعد على تسريع التحلل الحراري. تم فحص خصائص الجرافين المركبـــــــــــــ من خلال عدة اختبارات مثل، Scanning electron microscopy (SEM), Energy Dispersive X-Ray (EDX) Fourier transform infrared spectroscopy(FTIR),and Specific Surface area.

في تجارب الدُفعات ، كذلك  تم فحص تأثير العديد من العوامل المؤثرة بما في ذلك وقت الاتصال (0-180 دقيقة) ، ودرجة الحموضة الأولية (2-12) ، وســـــــرعة التحريض (0-250 دورة في الدقيقة) ، وجرعـــة المواد الماصـــة (0.05-1.5 جم / 50 مل) . أفضل قيم هذه العوامل التي وفرت نسبة إزالة 94٪ من الميثلين الأزرق  كانت ( 120 دقيقة ، ودرجة الحموضــــة = 11 ، و 200 دورة في الدقيقة ، و 1 غم/ 50 مل) ، بينما كانت أفضل القيم التي حققت نسبة إزالة 90٪ من برتقالي الميثيليــن هي ( 120 دقيقـــة ، ودرجة الحموضـــــــــة = 3   200 دورة في الدقيقـــــــــــــــة  و 1.2 غم/ 50 مل) على التوالي. تم إخضاع بيانات الامتصاص الخاصة بـ MB و MO التي تم الحصول عليها من خلال التجارب الدفعية لنموذجي متساوي الحرارة (Langmuir و Freundlich). أظهرت النتائج أن نموذج الحرارة Freundlich وصف بيانات الامتصاص بشكل جيد بالمقارنة مع نموذج Langmuir. تم تطبيق نماذج Pseudo-first order and Pseudo-second order  لتحديد حركية عملية الامتصاص. أظهرت النتائج أن نموذج Pseudo-second order كان أكثر ملاءمة لوصف البيانات الحركية التجريبية مقارنة بنموذج Pseudo-first order.

تم إجراء مجموعة من تجارب العمود المستمر لمراقبة أداء الجرافين المركب كطبقة تفاعلية من حيث تركيزات الأصباغ السائلة والتوصيل الهيدروليكي بعد خلط الجرافين المركب مع حبيبات نفايات الزجاج (مادة خاملة) بنسبة (1/1) لزيادة التوصيل الهيدروليكي للوسط الفعال ومنع انسداد فراغات الحشوة داخل العمود. أثبتت النتائج أن النظام التفاعلي الذي تم اختباره كان مناسبًا لإزالة الأصباغ والحفاظ على التوصيل الهيدروليكي للطبقة التفعالية لتجنب الانخفاض الكبير في كمية المياه المتدفقة. بالإضافة إلى ذلك ، تم تزويد النتائج التجريبية للعمود بأربعة نماذج متطورة بما في ذلك Bohart-Adams و Thomas-BDST و Yan و Clark. يمكن أن تكون هذه النماذج ممثلًا جيدًا لنمذجة منحنيات الاختراق في العمود المحشو بالمادة التفاعلية. أكدت النتائج أن نموذج Clark  كان الأكثر تمثيلا لنتائج العمود التجريبية بالمقارنة مع النماذج الأخرى بقيم مجموع الأخطاء التربيعية sum square error (SSE) ومعامل التحديد coefficient of determination (R2) تساوي.000013  0و 0.99 على التوالي.

 

Comments are disabled.