تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب / زيد نعمه مسلم    في قسم هندسة الموارد المائية عن البحث الموسوم التحريات العملية والنظرية لتقليل التسرب خلال السدود الترابية بأستخدام لب خاص

في يوم الاثنين  الموافق   6 – 12 – 2021 وبأشراف   أ.م.د باسم شبع عبد

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د ثامر احمد محمد جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ رئيسا
  • أ.د علي ناصر حلو جامعة وسط/ كلية الهندسة/ عضوا
  • م.د زهير كاظم جهان كير جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ عضوا
  • أ.م.د. باسم شبع عبد جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ مشرفا

تتمثل الأهداف الرئيسية لهذه الدراسة في ايجاد البدائل عن التربة الطينية المستخدمه في انشاء لب السدود الترابية بوسطة مواد خفيفة النسجه مع مواد مضافه .

أجريت تجارب متعددة لابتكار نوعين من أنواع التربة المتاحة ذات التركيبة الخفيفة مع إضافات محددة ، وهما التربة الرملية والتربة الغرينية. بشكل عام ، أظهرت التجارب المعملية التي تم إجراؤها (فحص النفاذية) توافقًا جيدًا لمياه التسرب الناتجة من التربة الرملية والطينية المحسنة مقارنة بالتربة الطينية (RMSE) بنسبة 0.00178. تم استخدام التربة المبتكرة لتمثيل جوهر سد الأرض بشكل تجريبي عن طريق جهاز نفاذية لقياس كمية التسرب عبر جسم السد ولتمثيل خط التسرب. اختبرت ثلاثة أنواع من الترب الرملية كصنف (A ، B ، C) بنسب مختلفة من المواد المضافة. وجد أن نموذج التربة الرملية من النوع C له نفاذية قريبة جدًا من التربة الطينية حيث تم تحسين معامل النفاذية بنسبة 96.99٪ باستخدام 10٪ غبار قمائن الأسمنت (CKD) و 5٪ أسمنت كمضافات. علاوة على ذلك ، أدى التحقيق في التربة المحسنة إلى انخفاض في تدفق التسرب بنسبة 49.23٪ مقارنة بالتسرب في التربة الطبيعية ، وكان الخط التسرب منخفض المستوى نسبيًا. تم تنفيذ محاكاة عددية لدراسة العديد من ظروف التربة الأساسية لسد الأرض ، والأبعاد الأساسية ، والمنحدر الجانبي الأساسي الذي لم يتم اختباره تجريبياً بواسطة النموذج المادي لسد أرضي نموذجي باستخدام برنامج GeoStudio-SEEP / W. وقد أثبت نموذج المحاكاة نتائج جيدة ومتطابقة لنتائج تجارب النموذج الفيزيائي المدروس (RMSE 0.01765). كتحقق من صحة استخدام التربة المحسنة من النوع C ، تم استبدالها افتراضيًا بالتربة الأساسية الأصلية لسد حمرين الأرضي وهي تربة طينية وتم اختبارها من أجل تدفق التسرب ، ووجدت نتائج جيدة وقريبة جدًا لكمية التسرب مقارنة بالتربة الطيني. وأظهرت النتائج العددية المحققة أن خط التسرب يتطابق مع نسبة 100٪ ، وأن معدل التسرب كان قريبًا جدًا بنسبة 96.1٪. توضح المحاكاة العددية أن وجود الصرف في مصب السد يؤدي إلى انخفاض في كمية الصرف في حالتين ، وهما استخدام المنحدر الجانبي الأساسي 1/1 ، والمنحدر المائل في وجه المصب من لب السد. لذلك ، فإن استخدام المنحدر المائل سيكون أكثر اقتصادا من حيث تقليل كمية حجم ملء الأرض اللازم لبناء القلب. أيضًا ، يوضح التحليل العددي أن أفضل حالة للحالة متباينة الخواص حققت الحد الأدنى من التسرب عندما كانت قيمة Kx تساوي أربعة أضعاف Ky.

 

Comments are disabled.