تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب غسان حسن عبد الرزاق  في قسم الهندسة  الكيمياوية عن البحث الموسوم     ( تحضير زيولايت ZSM-5 صديق للبيئة من مخلفات المواد واستخدامه في عملية الانحلال الحراري بمعزل عن الهواء للاطارات )  في يوم الخميس الموافق 23 – 12 –  2021  وبأشراف أ.د. نجوى صابر عبد المجيد

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة:

اللقب العلمي أ.د. بسمة عباس عبد المجيد     جامعة  بغداد / كلية  الهندسة                              رئيسا

اللقب العلمي أ.د. خالد عجمي سكر              الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة الكيمياوية        عضوا

اللقب العلمي أ.د. سعد حنش عمار               جامعة النهرين / كلية الهندسة                            عضوا

اللقب العلمي أ.م.د. سما محمد عبد الله          جامعة  بغداد   / كلية الهندسة                             عضوا

اللقب العلمي أ.م.د. رنــا ثابت عبد               جامعة  بغداد   / كلية الهندسة                             عضوا

اللقب العلمي أ.د. نجوى صابر مجيد             جامعة  بغداد   / كلية الهندسة                            مشرفا

 

تناول البحث

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

الخلاصة

يمكن استخدام الزيوليت كعامل مساعد في التطبيقات الصناعية المختلفة مثل ، عمليات تكرير البترول ، صناعة البتروكيماويات ، ومعالجة مياه الصرف الصحي. في هذه الدراسة ، تم تحضير الزيوليت ZSM-5 بنجاح بالطريقة الحرارية المائية من الزجاج المسحوق ورماد حمأة الورق  كمصادر السيليكا والألومينا في مفاعل الأوتوكليف. تمت دراسة أداء العملية الحرارية المائية عبر مفاعل الأوتوكليف من حيث توصيفات الزيوليت تحت درجات حرارة مختلفة من درجات حرارة التبلور (160- 180 درجة مئوية) ، وأوقات التبلور (48-144   ساعة) ، ونوعين من القوالب [TPABr, TPAOH](تترابروبيل امونيوم برومايد وتترا بروبيل امونيوم هيدروكسيد). تم تنفيذ العديد من طرق توصيف المواد لفحص المحفز المحضر مثل (XRD) ، (AFM) , (SEM) , Brunauer-Emmet-Teller (BET) , (XRF) , (FTIR).

أظهرت نتائج تخليق الزيوليت التجريبية أن أفضل مساحة سطح (350 م 2 / جم) وبلورة (104٪) للزيوليت تم تحقيقهما في الظروف المثلى التالية : نوع القالب = TPAOH ، T = 180 درجة مئوية ، والوقت = 120 ساعة.تم استخدام طريقة التشريب في الدراسة الحالية لتحضير أنواع مختلفة من المحفزات على النحو التالي: 5٪ CuO / HZSM-5 و 5٪ CoO / HZSM-5 و 5٪ CuO + 5٪ CoO / HZSM-5. تم استخدام هذه المحفزات المحضرة لإنتاج الزيت من الإطارات الخردة عبر عملية الانحلال الحراري و أظهرت النتائج التجريبية لعملية الانحلال الحراري أن أقصى إنتاجية لاستخدام 5٪ CoO / ZSM-5 ,5٪ CuO / ZSM-5 ، زيوليت ZSM-5 وزيت تشحيم ، زيوليت محضر Z-SM5 ، زيوليت تجاري HY ، و بدون محفز كانت 72.81 و 68.42 و 59.9 و 57.4 و 54.4 و 50.5 على التوالي. أثبتت النتائج أن أفضل محصول لعملية الانحلال الحراري كان عند 450 درجة مئوية عن طريق 5٪ CoO / ZSM-5 محلي الصنع كمحفز.كانت مواصفات الزيت السائل المنتج من الإطارات الخردة عبر عملية الانحلال الحراري كما يلي: يحتوي على منتجات خفيفة بدرجة غليان أقل من 220 درجة مئوية بنسبة تزيد عن 50٪ ، والزيت المنتج يحتوي على منتجات ذات نقاط غليان يمكن تصنيفها على أنها (النافتا الخفيفة ، النفثا الثقيلة ، الكيروسين وزيت الغاز) .

Comments are disabled.