تم مناقشة رسالة الماجستير ل لطالبة هاجر حسين محمد في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم
Efficiency Assessment of Selected Signalized and Roundabout Traffic
City Baghdad in Intersections في يوم االثنين الموافق 20 -12 -2021 وبأشراف ا.م.د. محمد
قادر اسماعيل
وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة
1 -اللقب العلمي ا.د. أمجد حمد خليل جامعة بغداد/ كلية الهندسة رئيسا
2 -اللقب العلمي ا.م.د ميامي محمد هالل جامعة التكنولوجي ة/ كلية الهندسة المدنية عضوا
3 -اللقب العلمي ا.م.د حسن موسى جواد جامعة النهرين/ كلية الهندسة عضوا
4 -اللقب العلمي ا.م.د محمد قادر إسماعيل جامعة بغداد / كلية الهند سة مشرفا
تناول البحث
المستخلص:
بغداد هي عاصمة العراق وبالتالي فهي مدينة جذابة للمحافظات األخرى، وهذا الجذب والنمو السريع لسكانها،
باإلضافة إلى ازدهار مراكز التسوق والمرافق الترفيهية، يتسبب في زيادة ملحوظة في عدد الرحالت اليومية،
وبالتالي يؤثر على شبكة طرق التدفق المروري وتؤدي إلى المعاناة من تأخير المركبات واالزدحام على معظم
التقاطعات والشوارع خاصة خالل ساعات الذروة مما يتسبب في الكثير من المشاكل المرورية وتأثير سلبي
على اقتصاد الدولة. سيؤدي إنشاء الطرق الجديدة المحدودة والعدد المتزايد من المركبات إلى زيادة المشكلة في
الشبكة. يصبح التنبؤ الصحيح بالتأخير مهًما لتحقيق أقصى استفادة من نظام الطرق الحالي من خالل توفير
تشغيل وتحكم أفضل في حركة المرور.
تتناول هذه الدراسة تقييم االداء المروري على شبكة الطرق هذه من خالل تقييم اداء التقاطعات ويتبع ذلك بعض
مقترحات التحسين.
تتكون منطقة الدراسة من تقاطعين، التقاطع رباعي األضالع )تقاطع الجادرية( ودوار متعدد المسارات )ساحة
كمال جنبالط( يقع في منطقة األعمال المركزية في مدينة بغداد . تُستخدم تقنية تسجيل الفيديو لجمع بيانات حركة
دائ ًما للبيانات مع الحد األدنى من القوى العاملة. يتم استخراج هذه البيانات المرور ل 8 طرق ألنها توفر
سجالً
من أفالم الفيديو باستخدام برنامج(STA (Analyzer Traffic Smart ، متوسط السرعة اللحظية وحركات
المركبات وتصنيف المركبات لكل طريف منفذ تم جمعه باستخدام برنامج STA.
تم استخدام برنامج المحاكاة المجهرية Software 1.0.8 INTERSECTION SIDRA لتقييم وتحليل
كل من تقاطع اإلشارات والدوار.
بنا ًء على نت ائج التحليل من حيث التأخير ودرجة التشبع تبين أن أداء الدوار(ميدان كمال جنبالط) كان أفضل
من تقاطع اإلشارات (تقاطع الجادرية) في ظروف الكثافة المرورية العالية، فقد كان مستوى خدمة الدوار (E(
.بينما كان التقاطع المشار إليه (F ) لكل من وقت الدورة )الوقت الفعلي والحد األقصى لوقت الد ورة(.
متوسط وقت التأخير الناتج عن طريقة 2010 HCM باستخدام برنامجINTERSECTION SIDRA
للتقاطع ال ُمشار إليه )تقاطع الجادرية( لوقت الدورة الفعلي )712 ثانية( كان ) 1.662 ثانية(، بينما كان وقت
وفقً لمعيارTAC2008 ، كان تقليل وقت التأخير التأخير ) 5.228 ثانية( ل ) 120 ثانية( أقص ى وقت للدورة ا
حوالي 65 ،٪ وبالتالي كان االستنتاج أن التقاطع ال ُمشار إليه يعاني من زمن دورة طويل وحجوم مرورية
مرتفعة يتسبب في قيم تأخير عالية.
كان وقت التأخير لطرق المنافذ الفرعية للتقاطع الدائري مرتفعًا مقارنة ببقية الطرق المنفذة، نتجت قيم
تأخير عالية لطرق المنافذ الفرعية كنتيجة للحجوم المستديرة الكبيرة التي بدورها نتجت عن الحجوم المرورية
الكبيرة التي غادرت الطرق المنفذة الرئيسية وتراكمت أمام مداخلهم.
تم اقتراح المعابر الفوقية /المعابر التحية واضافة ممرات لكل من التقاطعين، باإلضافة الى اختيار زمن دورة
االمثل )بالنسبة للتقاطع ذو اشارة مرورية( كمقترح بديل لتحسين اداء التقاطعات لتفريغ الحجوم المرورية بشكل
فعال وتعزيز االداء التشغيلي للتقاطعات .