تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب احمد سامي سليم في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات عن البحث الموسوم   تقييم الاداء المحسن للشبكة الخلوية الخضراء الموفرة للطاقة في يوم  الاحد الموافق   9 – 1 2022 وبأشراف م.د. انوار قاسم عبد المحمد

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د أنس علي حسين  جامعة النهرين / كلية الهندسة                       رئيسا
  • أ.م.د فراس علي صابر جامعة بغداد / كلية الهندسة                         عضوا
  • م.د. بثينة موسى عمران جامعة بغداد/كلية الهندسة                          عضوا
  • م.د. انوار قاسم عبد المحمد                جامعة بغداد / كلية الهندسة                        مشرفا

ملخص البحث

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الوقت الحاضر لها تأثير كبير على المناخ ، لذلك يجب أن تأخذ تصاميم شبكات الاتصالات في الاعتبار الطاقة المستهلكة في أجهزة الشبكة لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. يشير مصطلح الشبكة الخضراء إلى تشغيل الشبكة الخلوية بأقل قدر ممكن من الطاقة المستهلكة مع الحفاظ على أفضل جودة للخدمة والتغطية للمنطقة المخدومة. لتلبية الطلب المتزايد على الشبكات اللاسلكية، زادت الطاقة الاستهلاكية أيضًا. نظرًا لأن الطلب على الخدمات ينمو بشكل كبير ، فإن القدرة المصروفة في الشبكة يجب أن تتبع هذا الطلب المتزايد. واذلك اصبحت الحاجة إلى شبكات موفرة للطاقة أحد المتطلبات الضرورية في الشبكة الخلوية.  يتم استهلاك معظم الطاقة المستهلكة في ابراج الاتصالات، لذلك إذا تمكنا من إيقاف تشغيل الابراج قدر الإمكان ، فيمكن تقليل الطاقة المستهلكة بشكل فعال.

في هذا العمل ، تم استخدام طريقة التحسين الخطي للعدد الثنائي لإيقاف تشغيل أكبر قدر ممكن من ابراج الاتصالات وفقًا لحركة مرور و طلب المستخدمين ومواقعهم. تم اعتبار أن المستخدم يتحرك داخل المنطقة المخدومة باستخدام خوارزمية التنقل عشوائية نقاط الطريق. سيتم تشغيل و إطفاء ابراج الاتصالات اعتمادًا على مواقع المستخدمين والطلب على الخدمات. إذا لم يكن هناك طلب لفترة من الوقت في المنطقة التي يغطيها أي برج ، فيمكننا إيقاف تشغيله في تلك الفترة الزمنية.

يكون التصميم باستخدام ثلاثة أنواع من ابراج الاتصالات (ماكرو ومايكرو وبيكو) لنشرها في منطقة مربعة لخدمة عدد معين من مستخدمي الهواتف المحمولة داخل المنطقة مع تغطية كاملة او جزئية. تتمثل دالة الهدف للتمثيل الرياضي في تقليل التكلفة الإجمالية لتركيب الابراج (النفقات الرأسمالية) ،وكذلك الطاقة المستهلكة ، والمسافة بين المستخدمين والمحطات الأساسية عن طريق اختيار أقرب الابراج لتوصيل المستخدم بالشبكة.

تشير النتائج التي تم الحصول عليها الى ان تقليل الطاقة المصروفة في شبكات الهاتف المحمول يجب ان يكون في مرحلة تصميم الشبكة حيث تكون شبكة موفرة للطاقة ليتم اختيار المكان والنوع الامثل للابراج حسب كثافة توزيع المستخدمين وطلبهم على استخدام البيانات.

 

Comments are disabled.