تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة آمـال عجيل حـمود في قسم الهندسة البيئية عن الرسالة الموسومة

“Enhancement of concrete compression and removal of Cd (II) ion by using vegetable enzymes”

في يوم الخميس الموافق  /12/ 20219  وبأشراف الدكتور أ.د مهند جاسم محمد رضا والدكتورة أ.م.د سحرأرحيم حسين وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة

  1. أ.د. أحمد عبد محمد
  2. أ.د. عبير أبراهيم موسى
  3. أ.م.د. طارق جواد كاظم
  4. أ.د. مهند جاسم محمد رضا
  5. أ.م.د. سحر أرحيم حسين

في هذه الدراسة تم ترسيب كاربونات الكاليسيوم المستخلص من الأنزيم النباتي , أنزيم اليوريز المستخلص من النباتات لأنتاج كاربونات الكاليسوم (CaCO3) كمحفز في (EICP), اليوريز يتحلل الى أمونيا وكاربون غير عضوي, بظروف مناسبة تعزز الترسيب المعدني للكاربونات ويوفر طرقا بديلة لمختلف التطبيقات الهندسية بما في ذلك تحسين أنضغاطية المورتر الأسمنتي وغلق تشققات المورتر (المعالجة الذاتية), و معالجة المعادن الثقيلة.

في البداية, تم أختبار سبعة عشر نبات للعثور على النبات الأمثل الذي يمكن أن ينتج كمية كبيرة من أنزيم اليوريز,أختار نبات السمسم بفعالية عالية من بين هذه النباتات, أنه يملك أعلى أنتاجية لأنزيم اليوريز والتي بلغت 1.623 وحدة/ ملغم بروتين.

التجارب العملية تقسم الى أربعة مراحل. المرحلة الاولى توضح قدرة أنزيم اليوريز لأنتاج الكاربونات خلال عملية الترسيب الحيوي للمعادن. في المرحلة الثانية ,عينات المورتر الأسمنتي الأنزيمية  فحصت قوة الأنضغاطية في عمر 7, 14, 28 يوم من عمرالمورتر.أظهرت النتائج أن هناك تحسن في قوة أنضغاطية المورتر, أمتصاصية الماء, ونفاذية الماْء والشفاء الذاتي للتشققات, في مقارنة ب (ASTM C109) معيار (25 Mpa) بأستخدام نسبة الماء / الأسمنت 0.45. وبعدها تم صنع شق صناعي في الجانب العلوي من المورتر الأسمنتي بسمك 0.3 ملم, طول 30 ملم , وعمق 10 ملم ومن ثم تم معالجة هذه التشققات بواسطة أنزيم اليوريز و مراقبتها مع الزمن, هذه التجارب أثبتت وحللت بأستخدام مسح المجهر الألكتروني (SEM) . في المرحلة الثالثة تم تصميم سته عشر تجربه بوساطه برنامج Design Expert باستخدام ثلاث متغيرات وهي الأنزيم (4.5-11.5) مل ، كلوريد الكاليسوم (2-6.2) مل واليوريا (2-6.2) مل لتحديد النسبة المثلى التي يجب أضافتها الى المكعب الاسمنتي لتحسين قوة الضغط كأستجابة. في المرحلة الرابعة, تم معالجة مياه الصرف الصحي الملوث بتركيز100 ملغم/لتر من الكادميوم بواسطة أنزيم اليوريز , كفاءة أزالة الكادميوم تصل الى 100%عند أستخدام 30 مل من أنزيم اليورييزعند وقت تلامس 3 ساعات.

Comments are disabled.