مناقشة رسالة الماجستير الموسومه ب ( إخماد االاهتزاز النشط لمنصة السترة تحت االاثارة الزلزالية باستخدام مخمدات مغناطيسية ريولوجية ) والمقدمة من قبل الطالب (عبدالفتاح عبدالوهاب حمد ) في جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية / ميكانيك تطبيقي وقد اشرف على اعداد الرساله (أ.م.د. ثاىر جبار نتيش) وتالفت لجنة المناقشة من

أ.د. محسن عبدالله عبدالحسين / رئيسا / جامعة بغداد-كلية الهندسة-قسم لهندسة الميكانيكية

أ.م.د. وداد ابراهيم مجيد /عضوا/ جامعة بغداد-كلية الهندسة-قسم الهندسة الميكانيكية

أ.م.د. محسن نوري حمزة /عضوا/الجامعة التكنولوجية-قسم الهندسة الميكانيكية-فرع هندسة السيارات

ملخص الاطروحة :

تم تنفيذ هذه الرسالة لدراسة الاستجابة الديناميكية لنموذج بسيط لمنصة نفط بحرية ثابتة في خليج بوهاي البحري الصيني بسبب تأثير الزلزال (لان خليج بوهاي يقع في منطقة الصدع النشط) وتقليلها باستخدام hglمخمدات مغناطيسية ريولوجية) للحفاظ على المنصة من الانهيار والتلف وكذلك للحفاظ على سلامة العاملين عليها. أجربت التجارب عملياً تحت التسارع الزلزالي على (جهاز الاهتزاز) في جامعة بغداد وعلى نوعين من الزلازل الأول كان منتظماً مع الازاحة (٤٫٧٥ملم) ، والثاني كان السنترو بتعجيل (0.32 )

تم ربط المخمدات المغناطيسية الريولوجية في النموذج بحالتين ومقارنتهما لاختيار افضل حالة لتقليل الاستجابة الديناميكية للمنصة . وتجدر الإشارة الى أنه تم استخدام اثنان من المخمدات المعناطيسية الريولوجية لكل حالة . يتم التحكم في المخمدات المغناطيسية الريولوجية بنظامين ؛ الاول ( نظام الحلقة المفتوحة ) والاخر ( نظام الحلقة المغلقة ).

فيما يتعلق بتأثير الزلزال المنتظم ، أظهرت النتائج أن الاستجابة الديناميكية للهيكل المتمثلة في الإزاحة  والسرعة والتسارع انخفضت بنسبة 31٪ تجريبياً وحوالي 30٪ عددياً في الحالة (1) لمواقع  ال المخمدات المغناطيسية الريولوجية  وبنسبة 39٪. تجريبيًا وحوالي 38 ٪ عدديًا في الحالة (2) لمواقع المخمدات المغناطيسية الريولوجية في (open-loop system) إما في  (closed-loop system)تم تقليل الاستجابة الديناميكية للهيكل بشكل تجريبي بحوالي 39 ٪ في الحالة ا(1) لمواقع المخمدات المغناطيسية الريولوجية  و 48٪ في الحالة (2) لمواقع  المخمدات المغناطيسية الريولوجية.

فيما يتعلق بتأثير زلزال السنترو ، أظهرت النتائج أن الاستجابة الديناميكية للهيكل المتمثلة في الإزاحة والسرعة والتسارع انخفضت بنسبة 17٪ تجريبياً وحوالي 16٪ عددياً في الحالة (1) لمواقع  المخمدات المغناطيسية الريولوجية  وبنسبة 26 ٪ تجريبيًا وحوالي 25٪ عدديًا في الحالة (2) لمواقع المخمدات المغناطيسية الريولوجية في  (open-loop system)إما في (closed-loop system)، تم تقليل الاستجابة الديناميكية للهيكل بشكل تجريبي بحوالي 21 ٪ في الحالة (1) لمواقع المخمدات المغناطيسية الريولوجية  و 29٪ في الحالة (2) لمواقع  المخمدات المغناطيسية الريولوجية.

تم حساب الترددات الطبيعية الثلاثة الأولى للهيكل تجريبياً وعددياً ، فكانت نسبة الخطأ بينهما للتردد الأول 9.16٪ ، والتردد الثاني 9.1378٪ ، والتردد الثالث 8.521٪.

 

Comments are disabled.