تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة / ولاء جمال دينار            في قسم هندسة الموارد المائية عن البحث الموسوم تقييم السلوك الهيدروليكي وجودة المياه  في  اهوار الجبايش ضمن الاهوار الوسطى                                                  في يوم الاثنين الموافق 13 – 12 – 2021    وبأشراف   أ.د باسم شبع عبد

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د حيدر عبد ألامير خضير جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ رئيسا
  • أ.م.د جمال صاحب مكي جامعة ذي قار/ كلية الهندسة/ عضوا
  • م.د علي عمران محسن جامعة بغداد/ كلية الهندسة / عضوا
  • أ.د باسم شبع عبد جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ مشرفا

 

تهدف الدراسة الحالية إلى إجراء تقييم كمي ونوعي لنوعية المياه في أهوار الجبايش، وكذلك تحديد أفضل موقع لمخرج لتصريف مياه الأهوار الوسطى بشكل عام وأهوار الجبايش بشكل خاص. في محاولة لتحسين نوعية مياه الأهوار وخفض تركيزات المواد الصلبة الذائبة.

 

أجريت القياسات الميدانية والاختبارات المعملية لفترتين مختلفتين من نوفمبر  2020 الى فبراير 2021. وتم أخذ عينات من المياه وقياسات إجمالي تراكيز المواد الصلبة الذائبة (TDS) في ثمانية عشر موقعًا مختلفًا. تم فحص عينات للمعلمات الفيزيائية والكيميائية للمياه مثل درجة الحموضة والتوصيل الكهربائي ودرجة حرارة الماء والأكسجين المذاب والعكارة. تم تطوير محاكاة لنماذج التوزيع الهيدروديناميكي وجودة المياه للأهوار باستخدام برنامجي SMS-RMA2 و  SMS-RMA4 لغرض النمذجة العددية لأعماق المياه وتغيرات السرعة ولتحديد توزيع تركيز المواد الصلبة الذائبة. بالإضافة إلى ذلك ، تم تنفيذ التوجيه الهيدرولوجي لتحديد تصريفات المخرج تحت تصريفات التغذية المختلفة. تم اعتماد ثلاث حالات لمعدلات التدفق مع ثمانية سيناريوهات مقترحة للتحقق من أفضل موقع للمنفذ (المنافذ) المقترحة. وقد تم ملاحظة أن أفضل منفذ يعمل على تحسين السلوك الهيدروليكي بالإضافة إلى تحسين جودة المياه في الأهوار عندما تقع المنافذ عند 706064, 705330, 709717 شرقا و 3427912, 3427963, 3428331 شمالا.

أخذ السيناريو المقترح في الاعتبار الحالات الثلاث المتمثلة في معدل الصرف عالي, الطبيعي والمنخفض والتغيرات المناخية الشديدة.  علاوة على ذلك ، تم تحليل ملاحظات معايير جودة المياه لمدة عشر سنوات (2010-2020) ، بما في ذلك: درجة حرارة الماء ، ودرجة الحموضة ، والتوصيل الكهربائي (EC) ، والأكسجين المذاب (DO) ، والمواد الصلبة الذائبة الكلية (TDS) ، والعسرة  الكلية. (TH) ، الملوحة ، العكارة ، وقد كشفت نتائج التحليل عن تجاوز هذه المعلمات الحدود المسموح بها وفقًا للمعايير المحلية ومعايير منظمة الصحة العالمية.

 

Comments are disabled.