تم مناقشة رسالة  الماجستير الطالبة  رواء سعدي ابراهيم  في قسم الهندسة المدنية / جامعة بغداد للحصول على شهادة الماجستير في تخصص الانشاءات عن البحث الموسوم   تصرف الأعمدة الخرسانية المسلحة المقواة بالسترة الحديدية ولفائف ألياف التسليح الكاربونية- البوليمرية في يوم الخميس  الموافق 2- 12-2021 وبأشراف أ.م.د. علاء حسين علوان

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • اللقب العلمي أ.د. عبد المطلب عيسى سعيد جامعة بغداد/ كلية الهندسة      رئيسا
  • اللقب العلمي أ.م.د. اياد كاظم صيهود الجامعة التكنلوجية / كلية الهندسة     عضوا
  • اللقب العلمي أ.م.د. علي حسين علي جامعة بغداد / كلية الهندسة      عضوا
  • اللقب العلمي أ.م.د. علاء حسين علوان    جامعة بغداد / كلية الهندسة      مشرفا

 

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

أغلب المباني تُشيَّد بأعمدة مربعة أو مستطيلة المقطع لسهولة التنفيذ في المشاريع الإنشائية. في بعض الأحيان يتوجب زيادة قابلية تحمل العمود للأحمال المسلطة لأحد الاسباب التالية: زيادة عددالأدوار, وجود خطأ في التصميم, حدوث صدأ في حديد التسليح, حدوث الزلازل, نشوب الحرائق؛ مما يؤدي إلى تقليل مقاومة الإنضغاط للخرسانة عن الحد المسموح به في المواصفات القياسية أوالتصميم الإنشائي. لذالك من الضروري تقوية الأعمدة في الاحوال المذكورة سابقا بأحد طرق التقوية المعروفة (الستر الحديدية, لفائف البوليمر المقوى بالألياف, الستر الكونكريتية موقعية الصب أو الستر الكونكريتية مسبقة الصنع).

في العمل المختبري, تم فحص 16 عمود مسلح بواسطة جهاز فحص الأعمدة, جميع الأعمدة مربعة المقطع بابعاد (150×150) ملم وإرتفاع 1 متر. حيث تم تقسيمها الى اربع مجاميع ودراسة متغيرات (نسبة حديد التسليح ومقاومة الإنضغاط) حيث تم استعمال نسبة حديد 1.4%, 2% ومقاومة انضغاط 24.2 و 31.7 ميجاباسكال. تم تسجيل انفعال الكونكريت والحديد بواسطة حساسات الانفعال. كذالك تم استعمال مقاييس الازاحة بدقة 0.01 مم لقراءة الازاحة المحورية والازاحة الجانبية للعمود. تم وضع مؤشرين مدرجين في منتصف ارتفاع العمود لتسجيل الإزاحة الجانبية ، ووضع مؤشر مدرج واحد موجودًا في الوجه العلوي للوحة السفلية لتسجيل الإزاحة المحورية. تم استخدام مؤشر مدرج للآلة الهيدروليكية للحصول على قراءة الضغط المطبق على العينات في وحدة البار.

في هذه الدراسة, تم استعمال طريقتين لتقوية الاعمدة المربعة المقطع باستعمال (لفائف البوليمر المقوى بألياف الكاربون والسترة الحديدية) وتم اعتماد ثلاث اساليب للتقوية: التقوية بلفائف الكاربون, التقوية بالسترة الحديدية والتقوية باللفائف والسترة الحديدية معاً. حيث ان إستعمال لفائف البوليمر المقوى بالياف الكاربون اصبح شائعا لما يمتاز به من خفة في الوزن نسبة للقوة التي يتم تحسينها وسهولة في التنفيذ. وكذالك الستر الحديدية تستعمل لتعزيز قوة التحمل للعمود وزيادة الصلابة عن طريق زيادة مساحة المقطع للعمود. السترة الحديدية تتكون من اربع زوايا يتم تثبيتها عللى اركان العمود بواسطه مادة لاصقة. المقاطع الزاوية الحديدية تعمل معا كوحدة واحدة عن طريق لحم شرائح حديدية بمسافات محددة. ايضا تمت نمذجة الأعمدة وتحليلها بواسطة برنامج ال ABAQUS واستعمال طريقة ال  F.E. للتنبأ بالتصرف الغير مرن للأعمدة. تم التحقق من نتائج التحليل العددي مع النتائج المختبرية وكان هناك توافق جيد بينهما. وجد أن التعزيز بواسطة السترة الحديدية أكثر فاعلية من التغليف باللفائف المقوى بألياف الكربون في تعزيز القوة النهائية للعمود. حيث زادت من قوة تحمل العمود من 75٪ إلى 107٪ ، بينما زاد لفائف الكاربون السعة بين 15٪ و 21٪. لوحظ أن لفائف الكاربون كان له تأثير أفضل مع انخفاض نسبة حديد التسليح وقوة ضغط منخفضة. أيضًا ، كان لاستخدام التقوية المدمجة للفائف المقوى بألياف الكربون مع السترة الحديدية فائدة في زيادة القوة بين 6٪ و 10٪ مقارنة بالأعمدة المقواة بواسطة السترة الحديدية.

 

Comments are disabled.