بحضور السيد وكيل وزارة التعليم العالي للبحث العلمي الاستاذ الدكتور غسان حميد عبد المجيد جرت في قسم هندسة النفط /كلية الهندسة /جامعة بغداد مناقشة أطروحة طالب الماجستير السيّد ( حسام جليل سبع ) والموسومة:

“ Studying The Impact of Gas Condensate Banking on Gas Production in Akkas Field, Western Iraq ”

وبأشراف مشترك للراحل الأستاذ الدكتور جلال عبدالواحد راضي والمساعد الدكتور عمر فالح حسن وذلك يوم الثلاثاء الموافق ١١/١/٢٠٢٢ في تمام الساعة التاسعة صباحاً في قاعة الدراسات العليا في القسم.

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الأفاضل :

أ.د. غسان حميد عبد المجيد / رئيساً

أ.د. صالح محمد عوض / عضواً

د. وسام عيسى طاهر / عضواً

أ.د. جلال عبدالواحد راضي / عضواً ومشرفاً

م.د. عمر فالح حسن / عضواً ومشرفاً

ملخص الدراسة

عندما يصل ضغط السحب إلى قيمة أقل من ضغط نقطة الندى، تتشكل قطرة صغيرة من المتكثفات وتتراكم في المنطقة القريبة من البئر. عندما يحدث التراكم ، سيزداد تشبع السائل وسيحدث انخفاض في النفاذية النسبية للغاز، وبالتالي سيؤثر على الإنتاجية. بشكل عام، يتم مناقشة مشكلة تراكم المتكثفات في آبار الغاز ودراستها وتم اقتراح العديد من التقنيات لحل المشكلة. تعتبر دراسة ديناميكيات متراكم المتكثفات أمرًا ضروريًا لتقييم إنتاجية وسلوك آبار حقول الغاز.

الهدف الأساسي من الدراسة هو اكتشاف المزيد حول آليات تجمعالمكثفات وكيف تؤثر هذه المتكثفات على إنتاجية البئر. بالإضافة إلى ذلك، تركز هذه الدراسة على التباين التركيبي في سوائل المكمن ومجرى البئر كدالة للضغط.

تركز الدراسة على تحسين إنتاج الهيدروكربون. النهج الأكثر فعالية للقيام بذلك هو المضي قدمًا في دراسات المحاكاة التركيبية المطلوبة مبدئيًا، الأمر الذي يتطلب ضبطًا دقيقًا لنموذج معادلة الحالةللحصول على أفضل تطابق مع بيانات تجارب (الضغط-الحجم-الحرارة) ثم استخدام نموذج معادلة الحالة الدقيق لإجراء محاكاة مكامن تركيبية لذلك أن هذا النموذج يمكن أن يحقق سيناريوهات مختلفة للتنبؤ النهائي.

 

 

 

Comments are disabled.