تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة / جيهان فايق خريبط على قاعة مهدي حنتوش عن البحث الموسوم محاكاة تحلية وتبريد مياه المبازل باستخدام منظومة الأمتزاز الشمسي في يوم الخميس الموافق 23/12/2021 وباشراف أ.د فرقد علي لطيف و م.د جاسم محمد مهدي

تشكلت لجنة المناقشه من السادة :

  • أ.د عدي ابراهيم عبدالله/ جامعة بغداد / كلية الهندسه/ رئيسأ
  • أ.م.د أماني ابراهيم محمد/ عميد كلية علوم الطاقة والبيئة/جامعة الكرخ للعلوم/عضوا
  • أ.م.د زينة علي عبد الرضا/ جامعة بغداد/ كلية الهندسه/عضوا
  • أ.م.د فرقد علي لطيف / جامعة بغداد /كلية الهندسة/ مشرفا
  • م.د جاسم محمد مهدي / جامعة بغداد /كلية الهندسة/ مشرفا

تهدف هذه االدراسه الى عمل موديل رياضي باستخدام الطرق العددية لبناء نماذج لثلاثة تكوينات مقترحة لنظام تبريد تحلية الامتزاز الشمسي مع التحقيق في ظروف التشغيل الأكثر ملاءمة وأداء النظام .

وتقدم هذه الدراسه فحص إنتاجية تحلية المياه بالطاقة الشمسية والتبريد لنظام امتصاص أحادي السرير يعتمد على زوج العمل من هلام السيليكا والماء في ثلاثة أوضاع تشغيل مختلفة.  حيث تم محاكاة النتائج التي تم الحصول عليها من المنظومه العملية للتحقق من صحة النموذج العددي المقترح مع الأخذ في الاعتبار تأثير العوامل المختلفة المتضمنة في العملية المتزامنة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية وتأثير التبريد. تم تطوير النموذج الذي تم اقتراحه من أجل حل المعادلات المتعلقه بتوازن الطاقة داخل سرير الأمتزاز،المكثف، المبخر، ومعادلة الكتلة الأساسية وتوازن الحرارة باستخدام برنامج EES لحل المعادلات الهندسيه. لجعل المياه المنتجة (المحلاة) مناسبة لأغراض الشرب والري ، تم وضع  تركيز  الملح للماء الناتج حوالي 0.5 غم ملح/كغم ماء .تم الحصول على النتائج التاليه عند درجة حرارة التشغيل النموذجية البالغة 89 درجة مئوية و 26 درجة مئوية لمدخل الماء الساخن والبارد : (1)معدل الأنتاج اليومي للمياه المحلاة بلغ 1.726  م3/طن من السليكا جل / يوم (2)  طاقة التبريد كانت44.13 ,38.66 و34.2 واط/كغم من هلام السليكا جل (3) كان معامل الأداء المنتجه كالتالي 0.038, 0.028, 0.024 على التوالي لأنظمة التشغيل أ، ب، ج. ووجد أيضًا أن الحد الأقصى لتركيز الملح في المبخر كان حوالي4.6 غم ملح/ كغم ماء. تكشف ايضا نتائج هذه الدراسه عن حدود واعده لتحسين الأداء الأضافي لأنظمة تحلية وتبريد الأمتزاز الشمسي.

 

Comments are disabled.