تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالبة تمارة عمار عبيد في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم

Applicability of Micromanagement Concept in the Iraqi Construction Companies

 في يوم الأثنين الموافق 06-09-2021 وبأشراف أ.د. حاتم خليفة بريسم .

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د. سوسن رشيد حميد                        جامعة بغداد / كلية الهندسة                 رئيسا
  • أ. د. وضاح عامر حاتم الجامعة التقنية الوسطى / المعهد التقني               عضوا
  • أ.م.د. كاظم رحيم أرزيج                     جامعة بغداد / كلية الهندسة                 عضوا
  • أ.د. حاتم خليفة بريسم                        جامعة بغداد / كلية الهندسة                 مشرفا

 

تناول البحث

يعتبر اسلوب الادارة الدقبقة اسلوب اداري مهم جدًا وفعال في تشخيص مواضع الخلل الذي يحصل في اغلب المشاريع فالادارة  الدقيقة او الإدارة التفصيلية او الإدارة الجزئية (Micromanagement): هي شكل من أشكال الإدارة حيث يراقب المدير ويتدخل بشكل دقيق أو يتحكم بعمل مرؤوسيه أو موظفيه تفصيليا وهي محاولة المدراء التدخل والتحكم والسيطرة على كل شيء في الفريق أو الموقف او الموقع. ومن خلال هذا التدخل والتدقبق سيتم معرقة مناطق ومواضع الخلل التي سوف تكون احد او اغلب اسباب فشل المشاريع .

تم تصميم منهجية البحث لتحقيق الأهداف المرجوة. بدأً بجمع المعلومات من المصادر العلمية المحلية والدولية والكتب وتجارب الدول عبر الإنترنت فيما يتعلق بالمعاييرالمهمة لتحقيق هذا الاسلوب الاداري وتنفيذه بنجاح. من خلال ذلك تم إعداد قائمة بالمعايير وعرضها على المحكمين لتقييم مدى ملاءمتها في قياس مدى تحقيقها لأهداف البحث ، ونتيجة لذلك تم توزيع استبانة على المختصين في مجال ادارة المشاريع الانشائية.

احصائياً تم قياس مؤشر الأهمية النسبي (RII) من خلال التحليل الإحصائي للإجابة والتي بلغت 96 إجابة ، وتم اختيار المعايير الفعالة. و التي تكونت من مجموعة من المعايير المهمة (عددها 74)  وبعدها تم اختزالها الى 21 عامل يستخدم لتعزيز مبادئ نجاح اوفشل هذا الاسلوب في ادارة المشاريع الانشائية  والمساهمة بشكل فعال في تحقيق أهداف البحث التي تهدف إلى تحسين واقع الشركات الانشائية في العراق. وتم بعدها تصميم برنامج حاسوبي لتسهيل تطبيق هذا الاسلوب وتقييم نجاحة قبل تنفيذه على ارض الواقع .

تم بعدها عرض البرنامج على خبراء ومختصين والبالغ عددهم 10 في الشركات الانشائية من ذوي الخبرة العلمية والعملية. و بالتعاون مع مدراء المشاريع العاملين فيها والذين تم الاستعانة بهم في تطبيق هذ الاسلوب على المشاريع  المستمر العمل عليها حاليا, تبين ان اكثر من 88٪ من اجابات العينة. ضمن نطاق (جيد جدا) أو أعلى وذلك يثبت ان هذا البرنامج وهذا الاسلوب سهل وفعال ويمكن الاستفادة منه واستخدامه لتحسين جودة المشاريع الانشائية وشركات المقاولات .

 

Comments are disabled.