مناقشة  رسالة الماجستير الموسومة ب (تصرف الخرسانة ذاتية الرص المسلحة بنظام البوليمر المسلح بالياف الكاربون) والمقدمة من قبل الطالبة (جلنار محسن عبد) في جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية/  مواد انشائية   وقد اشرف على اعداد الرسالة (أ.م.اكرام فرعون احمد) وتالفت لجنة المناقشة من

 

أ.د. ندى مهدي فوزي / رئيسا/ جامعة بغداد- كلية الهندسة – قسم الهندسة المدنية

أ. د.عبد القادر إسماعيل عبد الوهاب / عضوا /جامعة الانبار- كلية الهندسة

 

أ.م.هديل خالد عواد   / عضوا / جامعة بغداد- كلية الهندسة –  قسم الهندسة المدنية

ملخص الرسالة:

 

 

 

الخرسانة ذاتية الرص هي الخرسانة  الطازجة التي تتدفق تحت وزنها ولا تتطلب اهتزازًا خارجيا  لرصها ويشار للخرسانة ذاتية الرص الابتكار الاكثر  تطوراًفي خرسانة البناء . تستخدم الخرسانة ذاتية الرص لمنع الضوضاء البيئية وتسهيل العمل بها. بالإضافة إلى أن فكرة استخدام النفايات في البناء مهمة جدًا لحماية البيئة من التلوث باستخدام غبار الكلس وهو مادة مستدامة.  تدرس هذه الرسالة تأثير استخدام نظام البوليمر المقوى بألياف الكاربون على السلوك العام للخرسانة ذاتية الرص ، كما تدرس سلوك استخدام نوعين من السمنت لإنتاج الواح  خرسانية مرصوصة ذاتيا ، السمنت البورتلاندي الاعتيادي  والسمنت البورتلاندي الكلسي.

 

تم اختبار العديد من الخصائص خلال هذه الرسالة ،تتمثل بأختبارات الخرسانة الطرية وتشمل فحص الهطول,فحص السيولة , فحص الاختراق ، واختبارات الخرسانة الصلبة تشمل مقاومة الانضغاط ، مقاومة الشد الانفلاقي ، مقاومة الانحناء. تم تحضير الألواح الخرسانية واختبارها لتحديد مقاومة الصدم ولعمر المعالجة 28،56، 90يوم. تم تقوية الألواح والاسطوانات وايضا الموشورات بنظام من البوليمر المقوى بألياف الكربون والذي يستخدم عادة لتحسين الأداء الزلزالي لجدران البناء ، واستبدال التعزيزات الفولاذية المفقودة .ان جميع المكعبات قياس (100x100x100) مم غير مدعمة بنظام البوليمر المقوى بالياف الكاربون وذلك من اجل التحقق من مقاومة انضغاط الخرسانة, ان الألواح المستخدمة بأبعاد (500 × 500 × 50) مم) مسلحة بألياف الكاربون أو غير مسلحة). لقياس مقاومة الصدم في هذا الاختبار كتلة الفولاذ تسقط من ارتفاع 1.5 متر ، وقد تم تسجيل عدد الضربات التي أدت إلى التصدع والفشل  في هذا الفحص.

 

وقد لوحظ من النتائج زيادة في مقاومة الخليط P1بمقدار(11.11,31.11)٪؜وP2بمقدار(12.5,30)٪؜من عمر المعالجة(28,56)يوم على التوالي.اشارت نتائج الاختبار الى ان وجود نظام البوليمر المقوى بألياف الكاربون كتسليح للخرسانة يعزز بشكل كبير من الخواص الميكانيكية للخرسانة ويزيد من معدل التحسن في مقاومة الشد للخرسانة المسلحةP1 عن المرجعية بنسبة (112.19,139.53,156.25)٪؜وP2المسلحة عن المرجعية بنسبة (85.71,110.52,138.09)٪؜, اما معدل التحسن لمقاومة الانحناء كان (56,83.02,101.72)٪؜للخليط P1المسلح عن المرجعية اما P2فكان (53,73.33,93.87)٪؜عند عمر المعالجة (28,56,90) يوم على التوالي.

 

وأيضا وجود البوليمز المقوى بألياف الكاربون يزيد عدد الضربات المطلوبة للتسبب في فشل الخرسانة ويؤخر حدوث الشق الأول مقارنة مع الخرسانة غير المسلحة وبلنسبة لنوعين من السمنت البورتلاندي الاعتيادي والسمنت الكلسي البورتلاندي ،حيث ان السمنت الاعتيادي اظهر  نتيجة اعلى من السمنت الكلسي لجميع الاختبارات.تم تسجيل اكبر عدد من الضربات المسببة للفشل للالواح الخرسانية المصنوعة من السمنت البورتلاندي الاعتيادي والمدعمة بلبوليمر المقوى بألياف الكاربون في عمر 90 يوم وكانت 70 ضربة مقارنة ب3 ضربات للبلاطات الخرسانية  غير المسلحة تم أيضا حساب الطاقة عند الشق الأول والفشل النهائي للخرسانة وجد ان استخدام الياف الكاربون المدعمة بلبوليمر تزيد بشكل كبير من امتصاص الطاقة،وقد وصل معدل الطاقة حتى الفشل النهائي للبلاطات الخرسانية المسلحةP1 (3323.67)Kn.m ولعمر 90 يوم من المعالجة. ان استخدام نظام البلويمر المقوى بألياف الكاربون يحسن السلوك العام للخرسانة ذاتية الرص .

Comments are disabled.