تم مناقشة / رسالة  الماجستير للطالب: حسين عاتي هاشم   في قسم هندسة الميكانيك       عن البحث الموسوم ( تحليل الانبعاج الحراري لصفائح مركبة طبقية باستخدام نظرية الصفائح المحسنة)                                                   في يوم     الخميس    الموافق   -27-1- 2020  وبأشراف:

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د. فتحي عبد الصاحب عبد الحسن جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية   رئيسا
  • أ.م.د. علي حسين محمد جامعة النهرين/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية  عضوا
  • م.د. وليد جاسم محيميد    جامعة بغداد/ كلية الهندسة الخوارزمي/ قسم هندسة الطب الحياتي   عضوا
  • أ.م.د. ابتهال عباس صادق جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية   مشرفا

تناول البحث

ملخص عن الرسالة:

الهدف من هذا العمل هو إجراء التحقيقات النظرية والتجريبية لدرجة حرارة الانبعاج الحراري للصفائح المركبة في حالة توزيع درجات حرارة منتظمة وغير منتظمة بالاعتماد على نظرية الصفائح المحسنة التي تتضمن وجود خمس متغيرات. يتم استخدام حل تحليلي باستخدام طريقة (Navier Solution) وسلسلة فوريير (Fourier series)لحالة حدود(simply supported) .

باستخدام مبدأ العمل الأفتراضي, تم اشتقاق معادلة حركة الألواح المركبة ومن خلال استخدام وظيفة أزاحة فوريير ” Fourier series “, تم استيفاء شروط الحافة ”  simply supported “. يمكن حل مجموعة المعادلات الجبرية الخطية باستخدام “Eigen-value” الناتجة عن استخدام طريقة ” Navier Solution ” باستخدام برنامج تحليلي” MATLAB” مع الأخذ بنظر الأعتبار تصميم تأثير بعض المعاملات مثل ” نسبة السُمك h) / a) ونسبة العرض إلى الارتفاع (b / a) ونسبة المعامل  ومعامل التمدد الحراري   بالاضافة الى عدد الطبقات N ” تم مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها مع بعض النظريات ذات الرتب العالية واظهرت نسبة تفاوت جيدة, اذ كانت مع نظرية Layerwise theory  (% 4) بينما مع نظرية Higher order shear deformation (% 10.8). بالاضافة تمت المقارنة باستخدام طريقة “Finite Element Method” العناصر المحددة باستخدام برنامج الانسزز”Mechanical APDL”.

تم صنع نماذج الصفائح المركبة من الياف الزجاج نوع ( E) بينما نوع اللاصق (بوليستر) وايجاد كثافة المادة المركبة وكذلك الخواص الميكانيكية معامل المرونة . تم أيضًا حساب نسبة  ومعامل التمدد الحراري في عن طريق اجراء اختبار الانحناء للنماذج. بعد ذلك تم ايجاد درجة الانبعاج الحرج لصفائح مركبة عمليا.

تم بناء وتصنيع فرن كهربائي بنظام كهربائي للتحكم في زيادة درجات الحرارة التي تتراوح (0-500 درجة مئوية). في العمل الحالي لم تتجاوز درجة الحرارة (70 سيليزية) تمت مقارنة النتائج التجريبية والتحليلية للعمل الحالي وأعطت توافقًا جيدًا مع الحد الأقصى للتباين (10٪) للوح الرقائقي المتقاطع و (10.56٪) للوح الرقائقي غير متعامد الزاويا.

 

 

 

Comments are disabled.