مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة عملية ونظرية للسيطرة المثلى على معدل تدفق ودرجة حرارة محلول لمنظومة تشغيل كهروكيمياوي ) في قسم الهندسة الميكانيكية

 

تم انجاز رسالة الدكتوراه  للطالب رعد مزاحم فنجان  في قسم الهندسة الميكانيكية  وعلى قاعة المناقشات في القسم عن بحثه الموسوم ” دراسة عملية ونظرية للسيطرة المثلى على معدل تدفق ودرجة حرارة محلول لمنظومة تشغيل كهروكيمياوي. وبإشراف أ.د. نجدت نشأت عبد الله   و أ.م.د. محمد هليل حافظ وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. احسان يحيى  حسين / جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانينية  رئيسا وأ. م. د. ماجد حميد مجيد/ هيئة التعليم التقني عضوا و أ. م. د. سعد محسن صالح / جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانينية عضوا وأ. م. د. اكرم وهبي عزت   / جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانينية عضوا و أ. م. د. محمد صلاب حمزة / الجامعة التكنولوجية/ قسم هندسة المواد عضوا وقد دار البحث حول اختيار ظروف التشغيل الكهروكيمياوي من خلال تقنية مناسبة تتضمن دراسة عملية ونظرية. هذه التقنية تاخذ بنظر الاعتبار التغير في موصلية المحلول الملحي خلال فجوة التشغيل وبالتالي تطور التغير في شكل سطح قطعة التشغيل باتجاه جريان المحلول وبمدى معين من ظروف التشغيل. السيطرة الامثل على كلا من معدل تدفق ودرجة حرارة المحلول تتحقق عندما لا يحدث اي انحراف في عرض الفجوة على طول مسار الجريان لخلية التشغيل.

انجز الجزء العملي في جامعة ( Cardiff ) في بريطانيا وتضمن تصميم خلية التشغيل, تحضير المحلول الملحي ( 10% w/w NaCl ), اختيار معدن المشغولة ( En8 mild steel )  وتصميم منظومة الاختبار العملي. تم الحصول على اشكال مختلفة لفجوة التشغيل عند ظروف تشغيل مختلفة وبعناصر متحكمة مثل الفولتية المجهزة, معدل تقدم الة القطعومعدل تدفق المحلول. كذلك اجريت تجارب لقياس التذبذب في قيم الفولتية الناتج عن وجود فقاعات غاز الهيدروجين ومقدار موصلية المحلول عند درجات حرارة وضغوط محددة.

تم وضع الموديل الرياضي الذي يتعامل مع الفجوة المحصورة بين الة القطع والمشغولة وتم بناء برنامج حاسوبي بلغة (FORTRAN( لحساب القيم النظرية في تغير اشكال الفجوة والمقارنة مع النتائج العملية وقد تم دراسة تاثير تغير اس معامل الفراغ على مقدار الانحراف في عرض الفجوة وتاثير كلا من ذوبان غاز الهيدروجين ودرجة حرارة المحلول على موصلية المحلول خلال الفجوة.كذلك تم ايجاد توزيع السرع والضغوط ودرجات الحرارةعلى طول مسار الجريان لخلية التشغيل باستخدام برنامج ( (FLUENT .

مما سبق, تم الحصول على امثل سيطرة على كل من معدل الجريان ودرجة حرارة المحلول عمليا لثمانية تجارب من مجموع خمسة وسبعون تجربة, وظهر توافق جيد بين النتائج النظرية والعملية.

 

 

Comments are disabled.