مناقشة رسالة الماجستير الموسومةب(اختيار طريقة تسليم المشروع القائمة على المخاطر الجيوتقنية لمشاريع معالجة المياه المركزية في العراق) والمقدمة من قبل الطالب (احمد جاسم كاظم) في جامعة بغداد /كلية الهندسة /قسم الهندسة المدنية / ادارة المشاريع  وقد اشرف على اعداد الرسالة (ا.م.د. ميرفت زراق الطائي ) وتالفت لجنة المناقشة من

ا.د سوسن رشيد محمد /رئيسا/جامعة بغداد- كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية

ا.د. مهدي عبيد كركوش /عضوا/جامعة بغداد- كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية

ا.م.د. عصام هنداوي هويدي /عضوا/ جامعة المثنى /كلية الهندسة /قسم الهندسة المدنية   

 المستخلص

تقع مشاريع معالجة المياه المركزية ضمن اختصاص الحكومة المركزية. عادة ما يتم بناؤها على مساحات كبيرة وبالقرب من مصادر المياه ، على مساحة تتراوح بين (12-25) هكتار. وقد تتعرض لظروف جيوتقنية مختلفة. مما قد يتسبب في تأخير المشروع أو ظهور تعارض بين طرفي العقد (المالك والمقاول) مبكرًا لإتمام المشروع إذا لم يكونوا مستعدين لذلك. مع الاحتمال ، قد لا يختار الطرف الأول (المالك) طريقة تسليم المشروع المناسبة التي تضمن توزيع المسؤوليات بين طرفي العقد لجعل العقد شفافًا وعادلاً ، وفقًا لظروف الموقع الجيوتقنية المختلفة (DGSC).

لذلك ، يسعى هذا البحث إلى مساعدة صانعي القرار في اتخاذ القرار المناسب في تحديد طرق تسليم المشروع المناسبة (PDMs) عند تنفيذ هذه المشاريع. علاوة على ذلك ، معرفة تأثير طريقة التسليم في تجنب ونقل والسيطرة أو التخفيف من تأثير المخاطر الجيوتقنية على قيود المشروع (التكلفة ، والجدول الزمني ، والجودة ، والنطاق).

من أجل فهم عميق ، تمت مراجعة الأدبيات التي تم تقييمها لأهداف البحث ، وإجراء مقابلات مع الخبراء في هذا المجال لتحديد المخاطر الجيوتقنية الأكثر شيوعًا عند تنفيذ هذه المشاريع ثم استخدام استبيان مغلق ، وتم تحليل المحور الأول باستخدام طرق التحليل النوعي ، بما في ذلك مصفوفة المخاطر ، لتصنيف المخاطر وفقًا لاحتمالية وتأثير كل منها. تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) للإصدار (25) لتحليل المحور الثاني لتحديد أثر اختيار طريقة تسليم المشروع على المخاطر الجيوتقنية. تم استخدام استبيان مغلق في عملية التسلسل الهرمي التحليلي (AHP) للتحليل باستخدام برنامج super decision software program version 2.1)).. للعثور على أفضل طريقة للتسليم في ظل المخاطر الجيوتقنية المشتركة.

أظهرت نتائج المحور الأول أربع مجموعات في المخاطر الجيوتقنية تحتوي على ثلاثة عشر عاملاً ، (تربة نهرية رملية (R1) ، تربة طينية (R2) ، تربة صخرية (R3) ، تربة جبسية (R4) ، مستوى مرتفع من المياه الجوفية مع الملوحة المقبولة   (R5)  ، المياه الجوفية عالية الملوحة (R6) ، وجود المياه الجوفية الملوثة بالمواد الكيميائية (الأسمدة ، المبيدات ، إلخ) R7 ، وجود الغام أو مخلفات الحرب تحت سطح الارض (R8) ، وجود تعارضات من المشاريع السابقة تحت سطح الارض (R9) ، وجود بقايا المواقع الأثرية تحت سطح الارض (R10) ، المنحدر الجيوتقني (R11) ، وجود موارد طبيعية تحت سطح الأرض ، مثل الخزانات (النفط والغاز ، الكبريت ، الخ) (R12) ، ووجود تأثير زلزالي على موقع المشروع (R13)). وهذه المخاطر هي الأكثر شيوعًا عند تنفيذ مشاريع معالجة المياه المركزية. وقد تبين أن سبعة من هذه العوامل لها تأثير معتدل على التكلفة ، ثمانية منها لها تأثير معتدل على الجدول الزمني ، وواحد منها له تأثير معتدل على الجودة. أخيرًا ، كل هذه المخاطر لها تأثير منخفض على النطاق.

استنادًا إلى نتائج المحور الثاني ، فان اختيار طريقة التسليم ، Design-Bid-Build (DBB) ، في يمكن أن يسيطر على تأثير خمسة من هذه العوامل, ويمكن أن يؤدي اختيار طريقة التصميم والبناء (DB) إلى التخفيف من تأثير ستة من هذه العوامل ونقل تأثير أحد هذه العوامل ، وأخيراً ، يؤدي اختيار طريقة تسليم المفتاح إلى نقل تأثير أحد هذه العوامل.

أظهر تحليل (AHP) أن طرق التسليم المثلى لحل مشكلة المخاطر الجيوتقنية حسب الأولوية كانت  DB  بنسبة  (0.401619) يليها بالاولوية طريقة   DBB  بنسبة (0.389626) ثم تسليم المفتاح بنسة  (0.208755). في ضوء المخاطر الجيوتقنية ، يمكن لصناع القرار اختيار طريقة التسليم المناسبة  بناءً على منهجية البحث هذه.

 

  

Comments are disabled.