تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالبة هند مؤيد ابراهيم  في قسم الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسوم     “Study the Optimization of Petroleum Refinery Wastewater Treatment by Electrocoagulation and Electro-oxidation”

  في يوم الثلاثاء  الموافق   25 -1 –  2022 وبأشراف  أ.م.د رشا حبيب سلمان

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د. انيس عبدالله كاظم                    جامعة  ديالى  / كلية الهندسة الكيمياوية            رئيسا
  • أ.م.د محمود خزعل حمادي جامعة  بغداد  / كلية الهندسة الكيمياوية            عضوا
  • م.د .ندى نعوم عبدالرزاق جامعة  بغداد  / كلية الهندسة الكيمياوية             عضوا
  • أ.م.د رشا حبيب سلمان                جامعة  بغداد  / كلية الهندسة الكيمياوية             عضوا

تناول البحث

ملخص عن الرسالة

كان الغرض الرئيسي من هذه الدراسة هو توفير تقنية كهروكيميائية مجدية لمعالجة مياه الصرف باستخدام خلية كهروكيميائية على نطاق مختبري.

في هذه الدراسة ، تم استخدام عملية التخثير والأكسدة الكهربائيتين(EC-EO)  (بصورة مدمجة في خلية كهروكيميائية واحدة) أو بصورة متتالية لتقليل بعض الملوثات الرئيسية في مياه الصرف الصحي ، مثل (COD) ، والتعكر ، و المواد الصلبة الذائبة (TDS). تم جمع مياه الصرف الصحي المستخدمة في هذه الدراسة من شركة مصافي الوسط في محافظة بغداد – العراق.

تم فحص أداء عمليات EC-EO بأستخدام الكرافيت والألمنيوم كقطبي أنود والفولاذ المقاوم للصدأ (St.St.)  كقطب كاثود. تم استخدام تصميم Taguchi لتحقيق أفضل الظروف التجريبية لإزالة COD  كاستجابة رئيسية.

تم فحص كفاءة عمليتي  EC-EO (المدمجتين أو المتتاليتين) من خلال تقييم تأثيرات المعاملات التشغيلية مثل كثافة التيار (C.D.) ، ودرجة الحموضة ، ووقت التحليل الكهربائي ، وتركيز كلوريد الصوديوم.

بدءًا من COD  البالغ (600 جزء في المليون) ، في عملية EC-EO المدمجتين ، تم دراسة  تأثير كثافة التيار) 10-20 مللي أمبير/سم2)، ودرجة الحموضة (4-10) ، وزمن التحليل الكهربائي (20-60 دقيقة) ، وتركيز كلوريد الصوديوم (1,5-2,5 غم/لتر) على كفاءة إزالة COD. بينما ، في عملية EC-EO المتتاليتين ، تم دراسة تأثير كثافة التيار (10-20 مللي أمبير/سم2) ، ودرجة الحموضة (4-10) ، وزمن التحليل الكهربائي (2-4 ساعات) ، وتركيز كلوريد الصوديوم (1,5-2,5 غم/لتر) على كفاءة إزالة COD.

كانت الظروف المثلى لمعالجة مياه الصرف الصحي من خلال استخدام عملية EC-EO المدمجتين هي: (20 مللي أمبير/سم2) ، ودرجة الحموضة (7) ، وزمن التحليل الكهربائي (40 دقيقة) ، وتركيز كلوريد الصوديوم (2,5 غم/لتر). في هذه الظروف ، تم تحقيق ما يقرب من 90٪ من إزالة COD باستهلاك طاقة يبلغ حوالي 15,4 (kWh/m3).بينما كانت أفضل الظروف لمعالجة مياه الصرف الصحي باستخدام عملية EC-EO المتتاليتين هي: (20 مللي أمبير/سم2) ، ودرجة الحموضة (4) ، وزمن التحليل الكهربائي (4 ساعات) ، وتركيز كلوريد الصوديوم (2,5 غم /لتر). في هذه الظروف ، تم تحقيق 98,12٪ تقريبًا من إزالة COD باستهلاك طاقة يبلغ حوالي62,04 (kWh/m3).

على الرغم من ذلك ، كانت عملية EC-EO المدمجة أكثر كفاءة من الناحية الاقتصادية من تقنية EC-EO المتتالية. أخيرًا ، يمكن استخدام عملية EC-EO المدمجة كنهج فعال لمعالجة مياه الصرف الصحي الناتجة عن شركة Midland Refinery Company ، التي يقع مقرها الرئيسي في بغداد -العراق.

في عمليتي EC-EO المدمجة و المتتالية ، أكد تحليل التباين (ANOVA) أن C.D. هو المتغير الأكثر سيطرة على كفاءة أزالة COD بمساهمة مقدارها (54,37٪ ، 47٪) على التوالي.

كشفت نتيجة ANOVA أن كثافة التيار و درجة الحموضة لهما تأثير أعلى على كفاءة إزالة المواد العضوية ، في حين أن زمن التحليل الكهربائي و  تركيز كلوريد الصوديوم لهما تأثير طفيف على كفاءة أزالة COD .

كانت قيم COD أقل من الحد القياسي المسموح به للتصريف في كلا العمليتين المدمجة و المتتالية.

 

لمشاهد الفيديو اضغط على الرابط الاتي

 

Comments are disabled.