تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب (مـحـمـد ريــاض خــلــف) في قسم الهندسة المدنية تخصص انــشــــاءات عن البحث الموسوم

 

Performance Of Continuous Reinforced Concrete Deep Beam With Opening Strengthened By CFRP Sheets

 

تصرف العتبات الخرسانية العميقة المستمرة ذات الفتحات الـمـقـواة بصفائح الكاربون البوليميرية “

 

في يوم الثلاثاء الموافق 2022/1/25  وبأشراف (أ.م. د علي حسين علي آل احمد)

 وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:

  • أ. د. نزار كامل علي                          جامعة بغداد / كلية الهندسة       رئيسا
  • أ. د. عباس عبد المجيد علاوي             جامعة بغداد / كلية الهندسة       عضوا
  • أ. د. عادل عبد الأمير                         جامعة بغداد / كلية الهندسة       عضوا
  • أ. د. عامر فاروق عزت                      جامعة بغداد / كلية الهندسة       عضوا
  • أ.م. د. وسام هليل سلطان                              جامعة بغداد / كلية الهندسة           عضوا
  • أ.م. د. علي حسين علي                      جامعة بغداد / كلية الهندسة       عضوا

 

 

تناول البحث دراسة عملية وتحليلية لسلوك وتصرف العتبات الخرسانية العميقة المستمرة ذات الفتحات المقواة بصفائح الكاربون البوليميرية. أن تنفيذ الفتحات الكبيرة في العتبات الخرسانية المسلحة العميقة المستمرة ضروريا ً لأمرار الخدمات الأساسية للمنشأ كفتحات التهوية والتبريد وغيرها وتعتبر هذه الفتحات من الحلول العملية. ان وجود مثل هذه الفتحات الكبيرة تسبب نقصان في التحمل الانشائي للعتبات المستمرة. لذلك فأن تقوية هذه العتبات ضروري لتعويض النقص الحاصل في التحمل نتيجة لوجود هذه الفتحات. إضافة الى ذلك، ان العديد من المنشئات الخرسانية وخصوصا العتبات الخرسانية العميقة المستمرة قد تخضع الى تحميل متكرر طيلة مدة الزمن الافتراضي لهذه المنشئات. في هذا البحث تم دارسة تصرف العتبات الخرسانية العميقة المستمرة الحاوية على فتحات كبيرة والتي تم تقويتها باستخدام الياف الكاربون الزجاجية والمعرضة الى الاحمال الثابتة والاحمال المتكررة.

ولتحقيق ذلك، تم صب وفحص أربعة عشر نموذج من العتبات الخرسانية العميقة المستمرة الحاوية على فتحات كبيرة والتي تم تقويتها باستخدام الياف الكاربون الزجاجية والمعرضة الى الاحمال الثابتة والمتكررة لغاية الفشل. تم تقسيم تلك النماذج الى مجموعتين بالاعتماد على طريقه التحميل.

احتوت كل مجموعة على سبع نماذج خرسانية عميقة مستمرة متغيرة في امكان وجود الفتحات الكبيرة والتي كانت في الفضاء الخارجي والداخلي وفي منتصف العتبة الخرسانية، وجود التقوية من عدمها، بالإضافة الى نوعية التحميل فيما إذا كان تحميل ثابت او تحميل متكرر. أن جميع النماذج صممت نفس التسليح الداخلي (نفس التصميم) وبنفس الأبعاد وتم فحصها لغاية الفشل. لجميع النماذج كان عمق الفتحة ثابتا والذي يساوي (160 mm) وكان ثابتا لجميع النماذج.

أظهرت النتائج العملية أن زيادة تغيير اماكن الفتحات تؤدي الى نقصان في قوة التشقق الأول وقدرة التحمل الكلية للعتبة وكذلك زيادة في الهطول في منتصف العتبة (تحت الحمل). كانت نسبة النقصان في قوه التشقق الأول وقدرة التحمل الكلية بحوالي %75 و %33 على التوالي للعتبة الخرسانية الحاوية على فتحات ضمن الفضاء الداخلي للعتبة الخرسانية المستمرة. اضافه الى ذلك كانت التقوية باستخدام الياف الكاربون الزجاجية في زيادة قوة التشقق الأول وقدرة التحمل الكلية للعتبة وكذلك نقصان في الهطول في منتصف العتبة. حيث كانت أعلى نسبة زيادة قوة التشقق الأول وقدرة التحمل الكلي للعتبة مساوية الى %184 و %35 على التوالي للعتبة التي تحوي على فتحات كبيرة ضمن الفضاء الداخلي مقارنة مع العتبة المماثلة غير المقواة. أيضا أظهرت النتائج العملية أن وجود الفتحات ضمن العتبات أظهرت تأثير واضح ومؤثر في تغير اجهادات في الحديد الرئيسي (السفلي والعلوي) المستخدم في منطقة الشد في العتبة اضافه الى الحديد المستخدم في الكانات المقاومة للقص (الخارجية والداخلية).

تم اعتماد طريقة الـ (Strut and tie model) والتحليل العددي باستخدام (ABAQUS) لتحليل وإيجاد القوة العظمى للعتبات المستمرة والهطول في منتصف العتبة الخرسانية العميقة الحاوية على فتحات كبيره سواء كانت بدون تقوية أو بتقوية. تم التحقق من النتائج من تلك الطريقة مع النتائج العملية المستحصلة. حيث تم الحصول على توافق جيد ما بين النتائج الـمسـتحصلة من طريقة الـ (Strut and tie model) والتحليل العددي مع النتائج العملية.

 

 

Comments are disabled.