مناقشة اطروحة (دراسة عملية ونمذجة البلي بالاحتكاك لدقاق حفر كاربيد التنجستن في الحالتين الرطبة والجافة.)في قسم الهندسة الميكانيكية

 

شهد قسم الهندسة الميكانيكية  مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة(دراسة عملية ونمذجة البلي بالاحتكاك لدقاق حفر كاربيد التنجستن في الحالتين الرطبة والجافة.) للطالب مهيمن حبيب مكي و باشراف  د. فتحي عبد الصاحب الشماع و د.عمار صبيح العلاق وقد تألفت لجنة المناقشة من د. حاتم رحيم وسبي ( رئيساً) و د. عباس عبد الحسين ( عضواً) و د. سامي ابو النون عجيل ( عضواً) وقد دار البحث حول انجازالنتائج النظرية والفحوصات العملية التي نفذت لدراسة تأثير الحمل وسرعة الانزلاق النسبية على تصرف البلي في سطوح الاسنان لدقاق حفر من نوع ادخال تنجستن كاربيد والتي كانت قد اخذت من دقاق ثلاثي المخروط بحجم  انج.

عمليا، جهاز لاختبارات البلي والذي يكون ضمن المواصفة العالمية ASTM G65 المعدلةصُمّم وصُنِع لتَسهيل التحميل وقياسمدىالبليان وذلك باستخدام الرملِ مع عجلةِ فولاذيةللاختبار، والذي يَتضمّنُ إثنين مِنْ حالاتِ الإحتكاك؛ أولاً باستخدام  الرملِ  الجاف والثانيةِ  تحت الشرطِ الرطبِ، تَتضمّنُ هذه الإختباراتِ حَكّ  نموذج إختبارِ مَع رمل ذي حجمِ وتركيبِ مسيطر عليهِ. هذه الإختباراتِ اجريت تحت ظروف التشغيل المختلفةِ مِنْ الحملِ المسلط والسرعةِ المنزلقةِ. كما تم استخدام نموذج نظري مطوّر مستند على معادلةِ Archard لتَوَقُّع معدلات البلي تحت التاثير الرطب والجاف بإستعمال برنامج ANSYS 12.1 .

إنّ الإتجاه العامَ لكُلّ نَتائِج الإختباراتِ الرطبةِ تلك هي ان الزيادةِ في الحملِ المسلط بالإضافة إلى سرعةِ العجلةِ التدويريةِ تُنتجُ زيادةً في معدل البلي، بينما في الإختباراتِ الجافّةِ، يشير السلوكُ الى الزيادةً والتذبذب في معدل البلي  والذي يكون قد أُثّر عليه بَعْض العواملِ مثل الضررِ في جزيئاتِ الرملَ والذي يزداد لدرجة كبيرة في الأحمالِ العليا والسرعات المنزلقةِ العالية بالاضافة الى تأثيرِ الطبقةِ المُخْتَلَطةِ ميكانيكياً (MML ).

بالمقارنة مع الإختباراتِ الجافّةِ، خسائر الحجمَ في الإختباراتِ الرطبةِ لَها قِيَمُ أعلى بكثيرُ، وذلك لان وجود الماء يسبب الالتصاق العالي بين حبيبات الرمل مع سطح العينة بالاضافة الى تاثير التاكل الكيميائي والذي يُعجّلُ معدل البلي.

 إنّ أخطاءَ النسبة المئويةَ بين النَتائِجِ النظريةِ والتجريبيةِ أكثر استقراراً بالاختبارات الرطبة  مِنْها في الإختباراتِ الجافّةِ وذلك بسبب الإستقرارِ في معدلات البلي.



Comments are disabled.