ضمن النشاطات العلمية لقسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة جامعة بغداد قدم ا.د. طارق زياد اسماعيل سيمنار تحت عنوان ” معالجة اشارة الكلام” يوم الاثنين المصادف 14-3-2022 في قاعة الاجتماعات في القسم.

بدأ د.طارق سيمناره بمقدمة عن الصوت وكيفية صدور الصوت البشري. حيث قال ان الصوت عبارة عن اهتزازات موجية تنتقل عبر الهواء، تصل الى الاذن فتتلقفها كصوت مسموع وان السعة والتي تمثل قوة الصوت او ارتفاعه والتردد التي تمثل حدة الصوت هي الخصائص التي تعطي كل صوت نغمته المميزة. بعدها تحدث عن معالجة الاشارات الصوتية الكترونيا. الاشارات الصوتية هي موجات طولية تنتقل في الهواء. يتم قياس الطاقة الموجودة في الإشارات الصوتية عادة بالديسيبل. بدأ الدافع لمعالجة الإشارة الصوتية في بداية القرن العشرين مع الاختراعات مثل الهاتف ، الفونوغراف ، و الراديو التي سمحت لنقل وتخزين الإشارات الصوتية. كما تحدث ايضا عن طرق المعالجة ومجالات التطبيق.

هذا وقد حضر السيمنار ا.م.د.حنان ميخائيل رئيس قسم الهندسة الكهربائية و عدد من اساتذة القسم الذين تفاعلوا مع السيمنار عن طريق طرح اسئلة تخص الموضوع والتي اجاب عنها أ.د.طارق برحابة صدر.

 

Comments are disabled.