طالبة الدكتوراه في قسم الهندسة الكهربائية “زينب ناظم عباس ” تناقش اطروحتها

نوقشت اطروحة الدكتوراه الموسومة:

“دراسة مزايا استخدام نظام نقل تيار الجهد العالي المستمر في العراق ”

التي  اعدتها طالبة الدكتوراه زينب ناظم عباس  في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية وبإشراف الاستاذ الدكتور فراس محمد طعيمة يوم الخميس المصادف 10/3/2022.تكونت لجنة المناقشة لهذه الاطروحة  من الاستاذ  الدكتور ضاري يوسف محمود رئيساُ وعضوية الاستاذ   الدكتور علي عبد الرزاق عباس والاستاذ المساعد الدكتور قاسم عبد الرزاق علي والاستاذ المساعد الدكتور ضياء جاسم كاظم والاستاذ المساعد الدكتور حنان ميخائيل داود.

خلاصة اطروحة الطالبة كما يلي:

بعد عام 2003 ، شهد العراق انفتاحاً كبيراً على العالم ، مما أدى بدوره إلى مواكبة التطور في مختلف المجالات  وخاصة في مجال الطاقة الكهربائية. لذلك فهي بحاجة إلى تطوير الأنظمة الكهربائية لتحسين إداء المنظومة الشبكة العراقية نتيجة استهلاك الطاقة في مختلف المجالات منها الصناعية والاقتصادية … إلخ بالإضافة إلى النمو السكاني. ولكل هذه الأسباب ، فإنها بحاجة إلى وضع حلول جذرية للطاقة الكهربائية بأفضل الطرق من حيث نقل الطاقة الكهربائية بكفاءة عالية وبأقل قدرممكن من الخسائر. لذلك فإن مشروعنا هذا هو دراسة فكرة دمج منظومة الضغط العالي التيار المباشر (HVDC) بالشبكة العراقية  400 كيلوفولت والذي يعد من الطرق المهمة لتحسين ونقل الطاقة الكهربائية من المناطق ذات التوليد العالي إلى المناطق التي تعاني من مشاكل كهربائية.

هناك نوعان من HVDC ، محول مصدر التيار ((CSC و محول مصدر الجهد ( (VSC ، تم استخدام النوع (  (VSCفي هذه الأطروحة بسبب بعض المزايا الفريدة الذي يتمتع بها هذا النوع من HVDC.

في هذه الاطروحة، تم تطوير فائدتين نتيجة دمج نظام HVDC في الشبكة العراقية 400 كيلو فولت. الفائدة الأولى هي تحليل ودراسة تأثير مستوى الدائرة القصر (SCL) على الشبكة العراقية الفائقة وتحديد الموقع المناسب لخط التيار المباشر عالي الجهد (HVDC) للحصول على أفضل تخفيض للدائرة القصر. الفائدة الثانية هي تحليل ودراسة تأثير خط HVDC المقدم على تحسين وزيادة قدرة النقل للشبكة العراقية 400 ك.ف.

تم استخدام برنامج الماتلاب MATLAB لتشغيل كل من الخوارزمية GA وطريقة نيوتن رافسن لحل تدفق الحمل للنظام من خلال تطبيق الخوارزمية المقترحة على نظامي اختبار IEEE-30 bus  و 57bus  IEEE-ومنظومة الشبكة العراقية kV 400 كجزء نظري والتي تم التحقق من صحتها  عمليا باستخدام هندسة أنظمة الطاقة (PSS / E) للأنظمة المذكورة اعلاه.

كانت النتائج واعدة وفعالة في اختيار المكان المناسب في تركيب محطات HVDC في محطة كهرباء الرميلة الاستثمارية (RUMLIPP) و محطة جنوب بغداد الغازية  (BGS4) ومحطة سدة الموصل المائية (MMDH) حيث أظهرت النتائج تحسنا فعالا في تحسين مستوى الجهد وتقليل الخسائر الكلية للشبكة وزيادة سعة الخطوط لنقل كميات كبيرة من الطاقة لمسافات بعيدة.

أظهرت النتائج أن هناك تحسناً جيداً في تدفق الطاقة من خطوط النقل المحملة ، وخسائرالطاقة النشطة والمتفاعلة وسعة التحميل عندما يتم دمج خط نقل HVDC في أنظمة الاختبار ونظام الشبكة العراقية 400 كيلو فولت.

 

 

 

 

 

Comments are disabled.