جرت يوم الإثنين الموافق 28/3/2022 وفي قاعة الدكتور نجيب خروفة في قسم هندسة الموارد المائية مناقشة رسالة طالب الماجستير منتظر محمد كاظم عبد الأمير …..الموسومة

Evaluation of Selected Irrigation Projects within Babil Governorate 

تقييم مشاريع ري مختارة في محافظة بابل

حيث تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة أسماؤهم :

 أ.د. فاضل محمد ظاهر (رئيساً) – جامعة الفرات الأوسط – المعهد التقني كربلاء

أ.د. باسم شبع عبد (عضواً) – جامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية

م.د. أمين محمد صالح أمين (عضواً) – جامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية

أ.د. حيدر عبد الأمير الثامري (مشرفاً) – جامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية

وبعد إمتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة ، تم منح الطالب درجة الماجستير في هندسة الموارد المائية / الهيدروليك وتلخصت رسالة الطالب بما يأتي:


       أدت التغيرات المناخية والسدود التي أقامتها دول الجوار إلى تسبب نقصان واضح في حصة العراق المائية . وعليه توجب أجراء تقييم لنظام الري الحالي والنظر في مدى ملاءمته وكفاءته وكفايته حيث يعتبر الري مناسبًا عندما يحافظ في توافر المياه داخل منطقة جذر النبات  وإذا تم تحديد الكمية المراد إضافتها ستصبح كفاءة الري ممكنة عن طريق تجنب فقد المياه . تقع منطقة الدراسة في  محافظة بابل حيث تعتبر المحافظة من المحافظات الزراعية في البلاد والتي تعتمد في  اروائها على شط  الحلة وعليه تم اختيار مشروعين اروئيين وهما مشروع أمير شاه و مشروع علاج وتم اختيار ثلاث حقول في مشروع امير شاه ورمزت( A1وA2وA3 ) وثلاث حقول في مشروع علاج وهي( B1وB2وB3 ) في بداية ووسط ونهاية كل مشروع . اعتمد في التقييم على القياسات الميدانية لمحتوى الرطوبي  قبل وبعد الري خلال موسم النمو وكذلك التصاريف الداخلة للحقول ، كما تم قياس عمق منطقة الجذر للنباتات  خلال موسم النمو لإعطاء حسابات أكثر دقة.

تراوحت كفاءة التطبيق (الري) في  الحقول المختارة داخل منطقة الدراسة بين (38 إلى 44)٪ في الحقل  A1وبين 31  إلى 36 ٪ في الحقل A2 و بين 30.6 إلى 37 ٪ في A3 ضمن مشروع أمير شاه الاروائي .اما في مشروع علاج فكانت تتراوح بين 33 إلى 39 ٪  في الحقل  B1 وبين 32  إلى 38 ٪ في B2 وبين 32 إلى 39 ٪ في B3 ولوحظ زيادة كفاءة التطبيق في جميع الحقول بنحو 6٪ خلال الرية الثالثة ضمن الفترة بين (22/3/2021 وحتى 4/4/2021) بسبب انخفاض منسوب مياه شط الحلة أثناء أعمال الصيانة التي استمرت فيه لأكثر من شهر.

ويشير ذلك الى أن زيادة استهلاك المياه لا تعني دائمًا إنتاجية أعلى ؛ بدلاً من ذلك ، فإن المفتاح هو الاستفادة المثلى من المياه وتوفير المياه اللازمة للنبات في تاريخ ووقت الري المناسبين.

 

 

 

 

 

Comments are disabled.