جرت يوم الإربعاء الموافق 30/3/2022 في الساعة التاسعة صباحاً وفي قاعة الدكتور نجيب خروفة في قسم هندسة الموارد المائية مناقشة رسالة طالب الماجستير همام خليل طاهر حسن  …..الموسومة

Analysis of the Potential of Liquefaction in Strategic Makhol Earth Dam Under Seismic Impact”   

تحليل إمكانية التسييل في سد مكحول الاستراتيجي تحت التأثير الزلزالي

 

حيث تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة أسماؤهم :

ت الإسم الشهادة التخصيص الدقيق محل العمل المنصب في اللجنة
1 أ.د. رياض زهير جويعد دكتوراه هندسة موارد مائية/ هندسة موارد مائية كلية الهندسة / جامعة بغداد رئيساً
2 أ.د. محمود صالح مهدي دكتوراه هندسة موارد مائية/ هندسة موارد مائية قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة / جامعة النهرين عضواً
3 أ.م. ميسم ثامر مطشر ماجستير هندسة مدنية/ ميكانيك تربة وأسس كلية الهندسة / جامعة بغداد عضواً
4 م.د. زهير كاظم جهان كير دكتوراه هندسة مدنية/ هندسة جيوتكنيك كلية الهندسة / جامعة بغداد مشرفاً

 

وبعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة ، تم منح الطالب درجة الماجستير في هندسة الموارد المائية / الهيدروليك وتلخصت رسالة الطالب بما يأتي:

سد مكحول الارضي هو واحد من السدود والمشاريع الحيوية والاستراتيجية على نهر دجلة في العراق. يقع على بعد 16 كم شمال جسر الفتحة 30 كم شمال شرق بلدة بيجي بمحافظة صلاح الدين ويمتد محور السد من الجهة الشرقية لخط مكحول على سهل فيضان يصل طوله إلى حوالي 3 كم بحوالي 15 كم في اتجاه مجرى النهر من ملتقى نهر الزاب الأصغر مع نهر دجلة في العراق (الشكل 3.1) ، و 240 كم شمال بغداد (عاصمة العراق). يمتد خزان السد إلى منطقة الشرقاط. يبلغ إجمالي طول جسم السد (3670) متراً وأقصى ارتفاع للسد (56) متراً من أدنى نقطة في النهر. ارتفاع قمة السد 160 متر وعرض القمة 12 متر .

اشتمل البحث على مراجعة لدراسة تكتونية صخرية لجزيرة مكحول التي تقع شمال بيجي في مدينة تكريت شمال العاصمة العراقية بغداد. يشتمل برنامج الدراسة الحالي على اختيار نقطة تاريخية تمثيلية داخل سد مكحول الترابي كدراسة حالة. تم تخصيص العديد من النقاط في مواقع مختلفة داخل الغلاف ، والمرشح الخشن ، والمرشح الدقيق والقمة لمراقبة التقلب في عامل الأمان ضد التميع.

 تم تلخيص تأثير منسوب مياه المنبع على آلية التسرب نوعيًا ومنهجيًا. تم التوصل إلى نتائج تحليل التسرب بيانياً لكل مستوى مياه في هذا النمط ثنائي الأبعاد لضغط المياه في المسام لمستويات مختلفة من المياه عند المنبع ، أي الحد الأقصى لمستوى المياه البالغ 150 مترًا مكعبًا ، ومستوى المياه التشغيلي 146 ، ومستوى المياه 144 ، ومستوى المياه الأدنى 140. تم تصور نمط تسرب متوافق عند الحمل الساكن  لجميع مستويات المياه المستخدمة في هذا البحث.

وقد تبين أن كلا من مستويات المياه وذروة التسارع الأرضي لهما تأثيرات كبيرة على عامل الأمان ضد التميع.

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.