تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب / علي خليل فاروق/ في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم/ دراسة مقارنة بين الآبار الافقية والآبار العمودية المتشققة في تكوين السعدي/ حقل الحلفاية النفطي، في يوم الإثنين الموافق/ ٢٨-٢-٢٠٢٢ وبأشراف الأستاذ الدكتور/ أياد عبد الحليم عبد الرزاق

 وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة: – 

 

أ.د. علي محسن المشاط                 كلية الفارابي/ قسم هندسة النفط                                 رئيسا

أ.د. صالح محمد عوض                  جامعة بغداد/ كلية العلوم/ قسم علم الأرض                   عضوا

أ.د. فالح حسن محمد                      جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة النفط                عضوا

أ.م.د. سميرة محمد حمد الله              جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة النفط                عضوا

أ.م.د. عبد الكريم عباس الربيعي        جامعة كربلاء/ كلية الهندسة/ قسم هندسة النفط              عضوا

أ.د. أياد عبد الحليم عبد الرزاق          جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة النفط                مشرفا

 

ملخص الإطروحة

إن المكامن غير التقليدية تعتبر أحد الركائز الأساسية لجهود الصناعة النفطية للإنتاج من المكامن المحتملة. تم اختيار مكمن السعدي الكاربونايتي من حقل الحلفاية النفطي كمكمن رئيسي لهذه الدراسة. إن النفاذية المنخفضة للمكمن أدت إلى تقليل مساهمة مكمن السعدي في الإنتاج إلى أقل من 1٪ من إنتاج الحقل على الرغم من أن المحتوى النفطي الأولي لمكمن السعدي يمثل 22.5٪ من المحتوى النفطي الأولي لحقل الحلفاية النفطي.

إن معالجات الإنعاش السابقة دفعت باتجاه تحديد استراتيجية التطوير المثلى لمكمن السعدي من خلال تقييم الأداء الإنتاجي للآبار العمودية المتشققة هيدروليكياً والآبار الأفقية غير المتشققة لتحقيق أعلى مردود اقتصادي.

تم تطوير موديلات التشقيق الهيدروليكي ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج (GOHFER) حيث تم إنشاء 72 نموذج تصميم متباين للبئر حلفاية-55 باستخدام سوائل تشقيق، معدلات ضخ، دعامات ومواضع تثقيب مختلفة. تصميم التشقيق الذي يستخدم سائل تشقيق نوع Guar)) ودعامة خزفية عالية الكثافة بمعدل ضخ يساوي 31.5 برميل/ دقيقة أنتج شق غير ممكن السيطرة على ارتفاعه وأعلى صافي للقيمة الحالية تبلغ 168.396 مليون دولار. التصميم الذي يستخدم سائل تشقيق نوع (Slickwater) ودعامة خزفية منخفضة الكثافة يؤدي إلى الحصول على أعلى صافي للقيمة الحالية قدره 60.475 مليون دولار من بين التصميمات التي تعطي أفضل ارتفاع للشق مسيطر على امتداده العمودي داخل تكوين السعدي. لاحقاً تم إعادة تقييم هذين التصميمين بتغيير نسب تركيز الدعامات الخزفية للحصول على أمثل أبعاد للشق لتقليل وتقييد انتشار الشق عموديا، وزيادة طول الشق والقضاء على تأثير الضغط الصافي السلبي في إغلاق الشق.

بلغ إجمالي إنتاج النفط والغاز للتصميم الأمثل الأول 7858.360 ألف برميل و6388.846 مليون قدم مكعب قياسي، على التوالي، في حين ذروة انتاج النفط بلغت 1239 برميل/يوم وصافي القيمة الحالية لهذا التصميم كانت 170.356 مليون دولار أمريكي. بلغ إجمالي إنتاج النفط والغاز للتصميم الأمثل الثاني 2171.720 ألف برميل و1765.606 مليون قدم مكعب قياسي، على التوالي، في حين ذروة انتاج النفط بلغت 1239 برميل/يوم وصافي القيمة الحالية للتصميم (ب) أسفر عن 82.032 مليون دولار.

كما وتواجه الآبار الأفقية المحفورة فترات إغلاق بهدف تصاعد الضغط المكمني، كما وأن الآبار الأفقية المقترحة تواجه معدلات إنتاج وصافي القيمة الحالية أقل من الآبار العمودية المتشققة حيث بلغ إنتاج النفط وصافي القيمة الحالية في أفضل حالاتها 1517.440 برميل و64.533 مليون دولار. لذلك، تتفوق الآبار المشققة هيدروليكيًا على الآبار الأفقية وينبغي النظر فيها لمزيد من التطوير لمكمن السعدي مع الحفاظ على توازن الفوائد التشغيلية والربحية.

Comments are disabled.