قدم د.اسماعيل شنان دشر ،أحد تدريسيي قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة في جامعة بغداد، سيمنارا في القسم  بعنوان “الالياف البصرية الى المنزل” يوم الثلاثاء المصادف 12-4-2022 الساعة العاشرة صباحا.

قال د.اسماعيل في السيمنار الذي قدمه ان الألياف إلى المنزل هي شكل من أشكال شبكة اتصالات الألياف الضوئية من خلالها تصل الإشارة الضوئية إلى منزل المستخدم النهائي. في هذه المعمارية ، يشارك العديد من المستخدمين كل شعيرة تغادر المكتب المركزي للمشغل. هناك نوعان من شبكات التوزيع البصري: الشبكة الضوئية النشطة والشبكة الضوئية الخاملة. الشبكة الضوئية النشطة تستخدم  أجهزة نشطة تعمل بالطاقة الكهربائية لتوجيه الإشارة المناسبة فقط إلى العميل المعني. في المقابل تستخدم الشبكة الضوئية الخاملة مقسمات بصرية، والتي لاتتطلب طاقة كهربائية، لارسال الاشارة الى كل عميل. تتبنى الشبكات الضوئية الخاملة معمارية نقطة الى عدة نقاط والتي تستخدم المقسمات الضوئية لتقسيم اشارة المصب من محطة ضوئية واحدة الى مسارات متعددة للوصول الى العملاء؛ نفس المقسمات تجمع المسارات المتعددة من المستخدمين النهائيين الى المحطة. يعمل تكوين الشبكة الضوئية الخاملة مع مقسمات 1:32 على تقليل الالياف المطلوبة. تتمثل الميزة الرئيسية لشبكة اتصالات الالياف الضوئية في زيادة اداء الشبكة وتحديدا السرعات العالية عبر مسافات طويلة.

هذا وقد حضر السيمنار عدد من تدريسيي القسم الذين تفاعلوا مع المحاضر  بإثرائهم المحاضرة بالأسئلة والاستفسارات التي اجاب عنها د.اسماعيل شنان دشر برحابة صدر.

Comments are disabled.