تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب / منتظر محمد كاظم  في قسم هندسة الموارد المائية عن البحث الموسوم  تقييم مشاريع ري مختارة في محافظة بابل   في يوم    الاثنين    الموافق28 -3 –   2020 وبأشراف  الاستاذ الدكتور حيدر عبد الامير خضير

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • ا.د فاضل محمد ظاهر    جامعة الفرات الاوسط التقنية       / المعهد التقني كربلاء       رئيسا
  • ا.د باسم شبع عبد                                جامعة بغداد       / كلية الهندسة        عضوا
  • م.د امين محمد صالح المين                       جامعة بغداد       / كلية الهندسة       عضوا
  • ا.د حيدر عبد الامير خضير                       جامعة بغداد       / كلية  الهندسة      مشرفا

 

تناول البحث  تقييم كفائات الارواء لمشروعين اروئيين وهما مشروع أمير شاه و مشروع علاج اعتمد في التقييم على القياسات الميدانية لمحتوى الرطوبي  قبل وبعد الري خلال موسم النمو وكذلم التصاريف الداخلة للحقول و كما تم قياس عمق منطقة الجذر للنباتات  خلال موسم النمو لإعطاء حسابات أكثر دقة.

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

ادت التغيرات المناخية وكذلك السدود التي أقامتها دول الجوار الى مما تسبب في نقصان واضح في حصة العراق المائية . وعليه توجب أجراء تقييم لنظام الري الحالي والنظر في مدى ملاءمته وكفاءته وكفايته حيث يعتبر الري مناسبًا عندما يحافظ في توافر المياه داخل منطقة جذر النبات  وإن تم تحديد الكمية المراد إضافتها فتصبح كفاءة الري ممكنة عن طريق تجنب فقد المياه . تقع منطقة الدراسة في  محافظة بابل حيث تعتبر المحافظة من المحافظات الزراعية في البلاد والتي تعتمد في  اروائها على شط  الحلة وعليه تم اختيار مشروعين اروئيين وهما مشروع أمير شاه و مشروع علاج وتم اختيار ثلاث حقول في مشروع امير شاه ورمزت (A1وA2وA3) وثلاث حقول في مشروع علاج وهي (B1وB2وB3) في بداية ووسط ونهاية كل مشروع . اعتمد في التقييم على القياسات الميدانية لمحتوى الرطوبي  قبل وبعد الري خلال موسم النمو وكذلم التصاريف الداخلة للحقول و كما تم قياس عمق منطقة الجذر للنباتات  خلال موسم النمو لإعطاء حسابات أكثر دقة.

تراوحت كفاءة التطبيق (الري) في  الحقول المختارة داخل منطقة الدراسة بين (38 إلى 44)٪ في الحقل  A1وبين 31  إلى 36 ٪ في الحقل A2 و بين 30.6 إلى 37 ٪ في A3 ضمن مشروع أمير شاه الاروائي .اما في مشروع علاج فكانت تتراوح بين 33 إلى 39 ٪  في الحقل  B1 وبين 32  إلى 38 ٪ في B2 وبين 32 إلى 39 ٪ في B3 ولوحظ زيادة كفاءة التطبيق في جميع الحقول بنحو 6٪ خلال الرية الثالثة ضمن الفترة بين (22/3/2021 وحتى 4/4/2021) بسبب انخفاض منسوب مياه شط الحلة أثناء أعمال الصيانة التي استمرت فيه لأكثر من شهر.

كانت كفاءة المخطط  [ηs]٪ في مشروعي أمير شاه وعلاج هي 32.4٪ و 32.3٪ على التوالي. وكانت  القيم متدنية وتعكس واقع الري في محافظة بابل. لذلك ، يجب إجراء تحسينات في نظام الري. كما أن قيمة كفاءة استخدام المياه وبوحدات ( Kg/m3 ) كانت صغيرة جدًا في جميع الحقول المختارة  ضمن المشروعين ففي مشروع أمير شاه كانت القيم منخفضة وتتناقص ​​باتجاه مؤخر القناة وتراوحت  بين 1.84 عند نهاية المشروع  و 1.15 عند بدايته .اما في مشروع علاج  غكانت قيم كفاءة استخدام المياه  متذبذبة وكانت قيمها في الحقول B1 و B2 و B3 هي 1.13 و 0.94 و 1.33 على التوالي . كانت الإنتاجية الاقتصادية للمياه (EWP) في الحقول A1 و A2 و A3 و B1 و B2 و B3 هي (1434.4 و 625.0 و 793.7 و 680.3 و 815.2 و 897.4) (دينار\ م3) على التوالي. نلاحظ ان اعلى قيمة له في الحقل  B3 ضمن مشروع علاج  ويشير ذلك الى أن زيادة استهلاك المياه لا تعني دائمًا إنتاجية أعلى ؛ بدلاً من ذلك ، فإن المفتاح هو الاستفادة المثلى من المياه وتوفير المياه اللازمة للنبات في تاريخ ووقت الري المناسبين.

 

 

Comments are disabled.