تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تطوير أداء منظومة التعليق لمركبة طريق باستخدام مخمد ذو كتلة دوارة) في يوم الخميس الموافق 14-4-2022 للطالب (داود سليم حنوت) في جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية/ ميكانيك تطبيقي وقد أشرف على اعداد الرسالة (أ.م. د. وليد خالد خيري)

 وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة

  • أ.د. احمد إبراهيم عبد الكريم الجامعة التكنلوجية/ كلية الهندسة         رئيسا
  • أ.م. د. كريم حسن علي     جامعة بغداد / كلية الهندسة          عضوا
  • أ.م. د. كمال عاتي مؤيد جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي   عضوا
  • أ.م. د. وليد خالد خيري جامعة بغداد / كلية الهندسة           مشرفا

 

تناول البحث تطوير أداء نظام تعليق مركبة طريق ليزيد راحة الركاب والأمان في القيادة على الطريق. نظام تعليق جديد تم تطويره يعرف ب ((ISD الذي يتكون من انيرتر، نابض ومخمد. نموذجين من نظام التعليق يستعملان لدراسة تأثير الأنيرتر على أداء نظام التعليق. في اول نموذج الأنيرتر يضاف بالتوازي بالنسبة للنابض والمخمد وفي النموذج الثاني الأنيرتر يضاف بالتوازي أيضا بالنسبة للنابض والمخمد لكن الكتلة الغير معلقة (كتلة الإطار والعجلة) تمثل بواسطة beam مثبت من طرف وحر من طرف اخر لتغلب على بعض المشاكل التصنيعية التي تظهر في النموذج الأول. النموذج الثاني من الممكن تصنيعه عمليا. نظام التعليق لنموذج ربع سيارة الذي سوف نستخدمه في هذه الدراسة وثابت الأنيرتر Inertance)) يمثلان رياضيا. يتم حل معادلات نظام التعليق بواسطة MATLAB SIMULINK 2017. وتم محاكاة نظام التعليق باستعمال ANSYS WORKBENCH 2019 R3.

نتائج نظام التعليق ((ISD تقارن مع نتائج التي يحصل عليها من نظام التعليق التقليدي. تأثير إضافة الأنيرتر بثابت 52,2 كغم على استجابة النموذج الأول والثاني لنظام التعليق كالاتي: الازاحة، التعجيل والتردد الطبيعي المخمد للكتلة المعلقة (كتلة جسم المركبة) يتناقصون ولكن settling time (2%) يزداد. اما استجابة الكتلة الغير معلقة (كتلة الإطار والعجلة) كالاتي: الازاحة، التعجيل، التردد الطبيعي المخمد، وsettling time يزدادون. وجد بان أفضل قيمة لخطوة السن ووزن الحذافة للحصول على أفضل استجابة لنموذجي التعليق الأول والثاني تكون 30 ملم و0.8 كغم على التوالي. وجد بان النتائج النظرية بواسطة MATLAB SIMULINK   لنموذج الأول لنظام التعليق متطابقة او مقاربة جدا للنتائج العددية بواسطة ANSYS WORKBENCH. من خلال محاكاة نظام التعليق مع مطب مسطح بارتفاع 0.12 متر بواسطة    ANSYS WORKBENCH وجد بانه إزاحة وتعجيل الكتلة المعلقة والكتلة الغير معلقة ينقصان. الاختبار العملي لنموذج تعليق ربع سيارة لدعم النتائج النظرية والعددية التي تم الحصول عليها. الاختبار العملي اظهر تأثير الأنيرتر الايجابي على استجابة نظام التعليق. وجد بانه أفضل قيمة لوزن الحذافة للحصول على أفضل استجابة هي 0.8 كغم.

 

Comments are disabled.