تم مناقشة رسالة الماجستير للطاالب رافد ناجي حميد في قسم الهندسة الكيمياوية عن البحث الموسوم (أزالة صبغة الملكيت الخضراء من المحلول المائي بأستخدام عملية التخثير الكهربائي) في يوم الثلاثاء الموافق 1-3-2022 وبأشراف أ.م.د أسرار عبد الله حسن .

وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة :

· أ.د أحمد فائق العلوي جامعة بغداد/كلية الهندسة رئيساً

· أ.م.د رشا حبيب سلمان جامعة بغداد/كلية الهندسة عضواً

· أ.م.د فرات ياسر شراد جامعة المثنى/كلية الهندسة عضواً

· أ.م.د أسرار عبد الله حسن جامعة بغداد/كلية الهندسة مشرفتاً

تناول البحث:

مع التطور السريع للصناعة وأستعمال الاصباغ على نطاق واسع ، تزداد مشاكل أستخدام الكثير من الأصباغ ومخلفاتها مع مياه الصرف الصحي مباشرة في الأنهار ومع صعوبة تحلل هذه الاصباغ بشكل طبيعي في الانهارفأنه يعمل على تدمير البيئة النهرية بسبب حجبها لمرور أشعة الشمس الى داخل النهر ويمنع حدوث التمثيل الضوئي لنباتات الأنهار والطحالب ، وكما تعتبر أغلب الأصباغ سامة للكائنات الحية في البيئة النهرية.

أخضر الملكيت سام مثل معظم الاصباغ ويجب أن تتم أزالته قبل طرحه في مجاري الصرف الصحي أو الانهار ومن الممكن أن يساعد على حدوث الطفرات المسببة للسرطان.

الهدف الرئيسي لدراستنا هي لتقييم الجدوى في أستخدام تقنية التخثير الكهربائي لمعالجة المياه الملوثة بصبغة الملكيت الاخضر الخارجة من وحدة الطباعة في معمل النسيج ودراسة تأثير معاملات تركيز الصبغة الاولي وكثافة التيار وقيمة الاس الهيدروجيني والتباعد بين الاقطاب وتركيز الالكترولايت المضاف ونوعه وزمن التشغيل ،قد تم فحصها بأستخدام أقطاب كهربائية من الالمنيوم.

حيث ان تقنية التخثير الكهربائي هي طريقة تنتج مواد مخثرة عن طريق أكسدة الانود وتستخدم كبديل ناجح( في الكثير من التطبيقات) للتخثير التقليدي.

وجد أن جرعة القياس المثلى للمحلول المائي الأخضر الملاكيت عند التركيز الأولي 50 ملجم / لتر من تركيز الصبغة ، وأفضل كثافة تيار 17.44ملي أمبير / سم 2 ، ودرجة الحموضة المثلى هي 8.0 ، وتركيز كلوريد الصوديوم الأمثل كمحلول إلكتروليت هو 0.7 جم / لتر ، التباعد الأمثل بين إلكترودات الألمنيوم هو 1 سم حيث يمكن ملاحظة أن التناقص في إزالة الصبغة عند زيادة التباعد عند 70 دقيقة. وبالتالي ، من خلال النتائج التي تم الحصول عليها ، تعتبر معالجة صبغة الملكيت الخضراء في هذه الاستراتيجية علاجًا فعالًا ورائعًا

 

Comments are disabled.