نظراً لأهمية موضوع كفاءة العزل الحراري والصوتي للمباني وماله من دور كبير في تقليل الضوضاء والانبعاثات الضارة ولنشر الوعي بين مختلف شرائح المجتمع العراقي .
اقام الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية / دائرة التقييس – قسم المواصفات- شعبة المواصفات الانشائية ندوة بعنوان ( بعض خواص الخرسانة الخضراء الحاوية على لمواد المستدامة ) يوم الثلائاء الموافق 10/5/2022 الساعة العاشرة صباحاً على القاعة المركزية للجهاز .
بحضورمديرعام دائرة التقييس المهندسة بان ابراهيم نوروز وعدد من ممثلي الجهات ذات العلاقة وموظفي قسم المواصفات .
القت أ. د . ندى مهدي فوزي / جامعة بغداد / كلية الهندسة محاضرة عن الخرسانة التي تعد من اكثر مواد البناء المستخدمة في جميع انحاء العالم , حيث يتم انتاج مايقارب 12 مليار طن من الخرسانة سنوياً حول العالم . تستهلك مايقارب 1.6 مليار طن من السمنت البورتلاندي ويعتبر هذا السمنت اكثر المنتجات مشاركة في تلوث البيئة . يساهم حوالي 10% من انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون العالمية . طن واحد من السمنت البورتلاندي يساهم في انتاج حوالي طن واحد من غاز ثاني اوكسيد الكاربون الذي يسبب التلوث للبيئة .
ومن اجل تطبيق مفهوم الاستدامة في مجال البناء والانشاء فأن الامر يتطلب ايجاد مواد بديلة عن المواد المسببة للتلوث البيئي واستهلاك المواد الاولية الطبيعية واهمها السمنت . فأن صناعة السمنت هو المادة الاهم والاساس في انتاج الخرسانة ويتطلب كمية كبيرة من الموارد الطبيعية . يلزم مايقارب 1.5 طن من المكونات الخام لانتاج طن واحد من السمنت , وان الحاجة الى تقليل انبعاثات ثاني اكسيد الكاربون والى تجنب الكوارث البيئية جعل البحث عن المواد البديلة الان ضرورية اقتصادية وبيئية . هناك العديد من المواد التي يمكن استخدامها كمواد بديلة بشكل جزئي عن السمنت لتقليل التلوث البيئي الذي يكون بسبب انتاجه . و تم استخدام غبار الحجر الجيري الذي يكون ناتج عرضي عن تكسير وطحن الحجر الجيري لانتاج مادة النورة المستخدمة في البناء لما له من تركيب كيميائي وخصائص مشابهة الى حد ما للسمنت وغيرها مواد كثيرة تستخدم كمواد مستدامة .

Comments are disabled.