احيانا كثيرة لا يجد الانسان الكلمات التي يستطيع ان يعبر بها عما يدور داخله من مشاعر الحزن والأسى غير دموع صامتة، بهذه المشاعر تلقينا يوم امس الجمعة الموافق 20/5/2022  خبر وفاة  الاستاذ الدكتور صباح سعيد رزوقي، راحلا عن دنيانا تاركا لنا طيب عمله وحسن سيرته ومكانته العلمية التي استحقها بجدارة استاذا كبيرا بمعنى الكلمة.. وانسانا رائعا يعجز اللسان عن وصف كرم اخلاقه وتعامله معنا.

لقد ولد الاستاذ الدكتور صباح سعيد رزوقي عام (1941) في الموصل وفيها أكمل دراسته الاولية ثم حصل على بعثة لدراسة الهندسة المدنية في المانيا وحصل على شهادة دبلوم من جامعة برلين التقنية بألمانيا. وحصل على الدكتوراه من جامعة برمنغهام في انكلترا. عين في عدة وظائف منها: رئيس مجموعة المواصلات في كلية الهندسة بجامعة بغداد، وهو أحد رموز قسم الهندسة المدنية في جامعة النهرين، له العديد من البحوث والأشرف على مئات الطلبة والباحثين لسنين طوال.

كان اول مقال نشره في جامعة البصرة (احصاء المرور في التقاطعات الدورانية) سنة 1969 وله بحوث عديدة في اللغتين العربية والانكليزية منشورة في الدوريات الاكاديمية. اسس وطور مدرسة علمية وبحثية في دراسات الحمولات المحورية للطرق العراقية منذ السبعينات والى 1993. وطور تصميم الترابيات العالية فوق تربة اساس ضعيفة. وطور نظرية الرص للتربة الخاصة في المناطق الحارة. وحصل على عدد من الجوائز العلمية.

 

سبحان من له الدوام … يغفر لك ويرحمك ويسكنك فسيح جناته ويلهم أهلك وذويك الصبر والسلوان وإنا لله وإنا اليه راجعون.

Comments are disabled.