تُعد مسابقة الرياضيات الهندسية فرصة مناسبة للشباب الموهوب في اقسام كلية الهندسة كافة  للتميز في مجال الحساب والرياضيات، كما إنها تمكن الطلاب من جميع المراحل لإثبات مهاراتهم  وإطلاق العنان لإبداعاتهم. وتأتي مثل هذه المسابقة، ضمن توجهات جامعة بغداد المستمرة، لصقل مواهب   الطلبة، وتحفيز عقولهم على التفكير الخلاق، وحل المشكلات، مما ينمي إيجابية الطلبة في التعاملات الحياتية المختلفة. وكذلك تشجيع طلبة العراق على المشاركة في مختلف المسابقات الدولية وتهيئتهم للمشاركة في المسابقات العالمية (أولمبياد الرياضيات الدولي International Mathematical Olympiad, IMO).

أن تنظيم هذه المسابقة في مادة الرياضيات، هي مفتاح للتقدم العلمي، و تتمثل أهميتها  في:

  1. اكتشاف الطلبة الموهوبين رياضياً في جميع الكليات الهندسية وتهيئة البيئة المناسبة لرفع التنافس العلمي بينهم.
  2. تحفيز أجيال الشباب لإثبات مهاراتهم في الرياضيات وإطلاق العنان لإبداعهم.
  3. تنمية مهارات الطلبة في التفكير النقدي وتحليل المشكلات الرياضية الهندسية وإيجاد حلول علمية لها.
  4. تعزيز قيمة العلم والمعرفة وبناء جيل مبدع قادر على التعامل بلغة العلم.
  5. زيادة التواصل المعرفي بين طلبة الكليات الهندسية في مختلف الجامعات والمساهمة في خلق منافسة حقيقية بينهم.

ويمكن القول ان (مسابقة الرياضيات الهندسية) هي أول مسابقة رياضية في الجامعات العراقية لتحديد الطلبة الموهوبين والمتميزين في الرياضيات الهندسية.

ولقد كان لكلية الهندسة/جامعة بغداد قدم السبق في إقامة (مسابقة الرياضيات الهندسية) والتي كانت بنسختين للأعوام 2017/2018 وشملت المرحلة الاولى فقط لجميع أقسام الكلية وأما نسخة  2018/2019 فانها شملت المرحلة الأولى والثانية ولجميع أقسام الكلية أيضاً. حيث تم اختيار طالبين من كل مرحلة وبذلك اشترك كل قسم باربعة طلبة والذين يتم اختيارهم من قبل مدرس المادة لأنه اعرف بقدرة طلبته الرياضية والفكرية من خلال تدريسه لهم لمادة الرياضيات طلية سنة دراسية كاملة. وقد توقفنا بسبب جائحة كورونا، واعتقد ان الظروف الآن مناسبة لإقامة النسخة الثالثة. علماً أننا نود أن تجري المسابقة هذه السنة 2021/2022 على مستوى كليات الهندسة للجامعات العراقية.

أهداف المسابقة

  1. رفع مستوى الطلاب في الرياضيات التي تشكل قاعدة كافة العلوم، مما يشكل أساسا علميا صلبا لهم في المراحل القادمة من حياتهم.
  2. تشجيع العقول الفتية على البحث عن مصادر العلم المتاحة و الاستفادة منها
  3. تشجيع الطلبة على امضاء أوقات الفراغ أثناء العطلة الصيفية في اكتساب علم نافع

 

وصف المسابقة

ستكون المسائل والمعادلات في مجال الجبر والتحليل (الحقيقي والمركب) والهندسة الرياضية والتركيبات أو التوافقيات. سيكون العمل باللغة الإنجليزية.

وأما أسئلة اختبار (مسابقة الرياضيات الهندسية) فهي تتكون من قسمين وكما مبين أدناه:

  • القسم الأول: الأسئلة المتعلقة بالمنهج الدراسي ومحاولة ان تكون الأسئلة متوازنة وشاملة للمقرر الدراسي للمراحل الاولى والثانية.
  • القسم الثاني: أسئلة الذكاء والتي تصمم للأذكياء و أقوياء الملاحظة و ذوي سرعة البديهة والتي تعتمد على قدرة الطالب الابداعية في التفكير لايجاد الحل المناسب والأمثل للأسئلة وبالسرعة الممكنة.

جولات المسابقة:

  1. جولة التأهيل: تكون جولة التأهيل لعام 2021/2022 وفق الخطوات الآتية:
  • تقوم كل كلية بعمل مسابقة خاصة بهم لترشيح أربعة طلبة فقط ( 2 من المرحلة الاولى و2 من المرحلة الثانية).
  • يتم رفع أسماء الطلبة بكتاب رسمي موقع من عميد الكلية الى جامعة بغداد/ كلية الهندسة أو ارسالها عن طريق البريد الرسمي للجامعة الى بريد كلية الهندسة / جامعة بغداد.
  1. الجولة النهائية:

يقوم أساتذة الرياضيات في كلية الهندسة/جامعة بغداد وبالتعاون مع أساتذة الرياضيات في الجامعات المشاركة؛ بإعداد أسئلة المسابقة والتي يتم الإجابة عليها من قبل الفرق المشاركة خلال وقت محدد يتم بعده تقييم الاجابات و رصد العلامات، ليتم بعدها رصد مجاميع النقاط وتبدأ بعدها فرز الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى من قبل لجنة التحكيم من جامعات مختلفة .

 

Comments are disabled.