تم مناقشة رسالة الماجستير في قسم هندسة المساحة للطالبة هديل رعد مهدي للبحث الموسم ( Low-Cost photogrametric Techniques for The work progress of a Construction site ) في يوم الاثنين الموافق 9/5/2022. وبأشراف أ.م نغم عامر عبد اللطيف.
وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة التدريسين:
1-أ.د.محمود ذياب احمد /كلية الهندسة /رئيسا”
2- أ.م.د اسماء ثامر ابراهيم /كلية الهندسة / عضوا”
3- أ.م.د ميثم مطشر البكري/ كلية الهندسة / عضوا”
4- أ. م. نغم عامر عبد اللطيف /كلية الهندسة / مشرفاً
تناول البحث:
من اهم أسباب نجاح المشاريع الهندسية هي مراقبة وإدارة المشروع لحظياً باستخدام أحدث التقنيات الهندسية لمتابعة مراحل التنفيذ، اذ أصبحت مراقبة مواقع البناء من خلال تطبيق طرق القياس التصويري ممارسة شائعة. يعد المسح بالليزر أو المسح التصويري باستخدام الصور أو الفيديو من الطرق المستخدمة المتاحة الآلية لمراقبة المنشآت، فقد شهدت تقنيات المسح تطوراً ملحوظا متمثلة باستخدام الطائرة بدون طيار(UAV) التي تم استغلالها بإنتاج نماذج رقمية لإدارة المعلومات في مجال تشييد المباني حيث يمكن تكاملها مع تقنيات عديدة في ان واحد. في هذه الدارسة، بدأت متابعة مشروع فندق قلب العالم في بغداد على مرحلتين تفصل بينهما خمسة أشهر تقريبا، اذ تم الحصول عليها من موقع العمل بعد التقاط الصور بطائرة من دون طيار، تمت معالجة الصور الملتقطة باستخدام برنامج (Agisoft) وإنتاج نموذج ثلاثي الابعاد لكل وتصدير احداثيات السحابة النقطية لكل نموذج تم إنشاؤه بصيغة (LAS) لحساب مساحة المشهد الامامي ومعرفة مدى تقدم العمل باستخدام برنامج (TerraSolid&Microstation) اذ ظهرت مساحة الواجهة للموديل الأول بمقدا (7195.94m² )

اما مساحة واجهة الموديل الثاني كانت بمقدار(7848.37m²)، والفرق بين مساحة الواجهتين كان مقداره (652.43m²)، لذا يمكننا من خلال هذا الفرق البسيط ان نستنتج بان التقدم في تنفيذ العمل اثناء هذه المدة كان بطيئاً، مما يبن لنا أهمية هذه الدراسة في مدى كفاءة التقنيات الحديثة في مراقبة وإدارة المشاريع الضخمة

 

Comments are disabled.