تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة سحر  مثنى علي في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم (دراسة مبادل حراري متكون من أنابيب حرارية لاستعادة الطاقة من الهواء العادم)

في يوم الخميس  الموافق 31-3-2022 وبأشراف م.د وائل سامي وديع

وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة :

  • أ.م.د عبداللطيف احمد جاد الله جامعة تكريت/كلية الهندسة رئيساً
  • أ.م.د عصام محمد علي جامعة بغداد/كلية الهندسة عضواً
  • م.د رائد كاطع صيهود جامعةبغداد/كلية الهندسة عضواً
  • م.د وائل سامي وديع جامعة بغداد/كلية الهندسة مشرفاً

تناول البحث

الأنابيب الحرارية هي منظومات نقل حرارة سلبية تستخدم دورة ثنائية الطور للسائل العامل داخل منظومة مغلقة تمامًا. في أنظمة استعادة الطاقة، يجب أن يكون التياران غير مختلطين، مثل أنظمة تكييف الهواء للمختبرات البيولوجية وغرف العمليات في المستشفيات، حيث يوصى باستخدام مبادلات حرارية متكونة من أنابيب حرارية (HPHEs). في هذا العمل، تم إجراء دراسة تجريبية على مبادل حراري بين تيارين هوائيين مصنوع من أنابيب حرارية مملوءة بنوعين من موائع التثليج، R22 و R407c، كسوائل عمل وبثلاث نسب تعبئة مختلفة، 45٪ و 70٪ و 100٪ من طول المبخر.

تم اعداد نموذج رياضي وخوارزمية لتقييم الأداء الحراري للمبادل الحراري المتكون من أنابيب حرارية HPHE اثناء عمله في الحالة المستقرة وفقًا لطريقة (ε-NTU) وحلها باستخدام برنامج MATLAB

أوضحت النتائج أن معدل انتقال الحرارة كان متناسبًا مع درجة حرارة الهواء الداخل للمبخر ومعدل التدفق , حيث ان مائع التثليج R22 أفضل من R407c ، بنسبة تصل إلى 18٪ بنسبة ملء 100٪. تم الحصول على أعلى فعالية للمبادل الحراري HPHE عند نسبة ملء 100٪ و (Ce/Cc) تبلغ 1.5. تم الحصول على توافق جيد بين القيمتين المتنبئ بها والتجريبية لدرجة حرارة الهواء الخارج من المكثف، وبفارق أقصاه 3٪. تم العثور على أن فعالية المبادل الحراري HPHE تزداد مع زيادة درجة حرارة الهواء الداخل للمبخر وعدد وحدات النقل (NTU) ومع انخفاض معدل تدفق الهواء، حتى 33٪ و20٪ لموائع التثليج R22 و R407c، على التوالي. كان مائع التثليج R22 هو الأفضل من بين مائعي التثليج اللذين تمت دراستهما.

 

 

 

Comments are disabled.