ناقشة رسالة الماجستير للطاالب مختار حميد صالح في قسم هندسة المساحة عن البحث الموسوم (اقتراح وتقييم شبكة جيودسية محلية لمراقبة سدة الكوت باستخدام تقنيات التصحيح المتقدمة) في يوم الخميس الموافق 31-3-2022 وبأشراف أ.م. يوسف حسين خلف .

وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة :

· أ.د محمود ذياب جامعة بغداد/كلية الهندسة رئيساً

· أ.م.د حسين صباح جابر جامعة بغداد/كلية الهندسة عضواً

· أ.م.د جاسم احمد علي الجامعة التقنية الوسطى / الكلية التقنية الهندسية عضواً

· أ.م. يوسف حسين خلف جامعة بغداد/كلية الهندسة مشرفاً

تناول البحث:

تعتمد تقنيات التحليل والتقييم الحديثة للتشوه الأفقي للهياكل الخرسانية مثل السدود على افتراض ان شبكات المراقبة الجيوديسية هي شبكات حرة، وخالية من نقاط الضبط الارضي، حيث يجب أن تنفذ التصحيحات لهذه الشبكة باستخدام تقنيات معقدة مثل (اقل المربعات) و (المعكوس المعمم للمصفوفة (Generalized Inverse)).
تبحث هذه الرسالة حول كيفية إنشاء شبكة جيوديسيه و تصحيحها وتقييمها بالطريقة المذكورة اعلاه.
يتم اجراء مقارنة بين مواقع اعمدة المراقبة في كلا الرصدتين لحساب الزحف الحاصل في اعمدة المراقبة وذلك باستخدام النهج الاحصائية, ثم يمكن اقتراح سبل المعالجة.
لأن العراق يحتوي على اثنين من الأنهار الرئيسية والبحيرات والعديد من الروافد المائية الإضافية، تم تشييد العديد من السدود والنواظم. نظرا لأن سدة الكوت لا تمتلك شبكة جيوديسية لمراقبتها، فقد تم اختيارها كمنطقة دراسة في هذه الرسالة. تم تصميم الشبكة الجيوديسية من 15 عمود مراقبة وقد رصدت الشبكة مرتين. تم اجراء اسلوب التصحيح الحر لشبكة المراقبة المقترحة، وحساب الاحداثيات المصححة لاعمدة المراقبة والانحرافات المعيارية، وتم الحصول على منحني بعد إزالة كل القياسات الشاذة من الشبكة بأسلوب كشف الأغلاط (Blunder Detection).
تم إجراء مقارنات إحصائية بين الاسلوب الحر للتصحيح والاسلوب التقليدي للزحف المحسوب لمواقع اعمدة المراقبة خلال الرصدتين اللتان رصدتا في فبراير وأكتوبر عام 2021. في نهاية البحث تم استنتاج ان سدة الكوت مستقرة، حيث تم التوصل الى ان أعلى تشوه في السدة هو في العمود P2 وقيمته 7مم لمدة 8 أشهر.
تمتلك أعمدة المراقبة (D و F) بأصغر منحني اخطاء والتي تعتبر الافضل من بين جميع اعمدة المراقبة لاختيارها كنقاط الضبط الارضي، في حين أن عمود المراقبة (A) هو الأكثر استقرارا، حيث اثبتت المقارنات الاحصائية أن قيمة تشوهه هي صفر. تعتبر هذا العملية احد مواضيع اختبار و ايجاد التصميم الافضل للشبكة الجيوديسية (Optimization of Geodetic Network) وتسمى التصميم من المرتبة الصفرية (Zero Order Design).

 

Comments are disabled.