تم مناقشة رسالة الماجستير للطاالب محمد شاكر اموري في قسم الهندسة االمدنية عن البحث الموسوم (تأثير الحرارة العالية على بعض خواص مونة الجيوبوليمر المسلحة بالياف الفولاذ الدقيقة) في يوم الاحد الموافق 8-5-2022 وبأشراف أ.د ندى مهدي فوزي  .

وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة :

  • أ.د عبد القادر اسماعيل عبد الوهاب جامعة الانبار/كلية الهندسة رئيساً
  • أ.م.د زينة خضير عباس جامعة بغداد/كلية الهندسة عضواً
  • أ.م. هديل خالد عواد جامعة بغداد/كلية الهندسة عضواً
  • أ.د ندى مهدي فوزي حسن جامعة بغداد/كلية الهندسة مشرفتاً

تناول البحث:

ان التلوث البيئي وظاهرة الاحتباس الحراري من اهم المشاكل التي تواجة سكان العالم في الوقت الحاضر والناتجة من المصانع الكبرى , لذا توجه العلم الى استخدام البدائل للمحافظة على التوازن الطبيعي وتقليل المخلفات الصناعية باستخدام تلك المخلفات كبدائل عن المواد الاساسية المستخدمة . في مجال البناء يشكل السمنت المادة الرئيسية المسببة للتلوث خلال تصنيعه من حيث انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون والحرارة العالية , ونتيجة الى ان بعض مخلفات المصانع تحتوي على مواد سيليكية والومينية فقد لجئ العالم الى اكتشاف مونة بديلة عن المونة الاعتيادية وهي المونة الجيوبوليمرية المصنعة من هذه المخلفات ( كالرماد المتطاير وخبث الافران وغيرها ) والتي تمتاز بقلة تكلفة انتاجها ومقاومتها العالية وخاصة عند استخدام الياف الفولاذ الدقيقة .

تطلب العمل تصميم خلطة مونة جيوبوليمرية من خلطات تجريببة متعددة باستخدام الياف الفولاذ الدقيقة بنسبة 1% وتعريضها الى درجات حرارة مختلفة , والتي اعتمدت على اعمال الباحثين السابقيين . وقد تم تصميم المونة الجيوبوليمرية بنسب مختلفة من المواد المستدامة ( الرماد المتطاير وخبث الافران ) وبيان تاثيرالالياف على مقاومة المونة من عدمه وتعريضها الى درجات حرارة مختلفة (80-160-240) درجة سيليزية حيث كانت نسبة خبث الافران (50%, 40%,30%) من وزن الرمادالمتطاير و لدراسة تاثيره على خواص المونة الجيوبوليمرية . وقد كانت النسبة المثلى التي اعطت افضل النتائج نسبة الخلط (50:50)% من خبث الافران والرماد المتطاير مع استخدام 1% من الياف الفولاذ الدقيقة وبدرجة حرارة معالجة 240 درجة سيليزية خلال اربع ساعات ولمدة يومين .

تم تحضير المحلول القلوي الخاص بالمونة الجيوبوليمرية من هيدروكسيد الصوديوم بتركيز 12 مولار وسليكات الصوديوم وبنسبة 2 الى 1 من هيدروكسيد الصوديوم وتم اعتماد نسبة المحلول القلوي الى المواد السمنيتة المستخدمة لانتاج المونة الجيوبوليمرية (0.45) , كما تم دراسة اضافة الياف الفولاذ الدقيقة على جميع الخلطات المصممة وكانت النتائج ان للالياف دور مهم في تعزيز مقاومة المونة الجيوبوليمرية .

فيما يخص مقاومة الانضغاط للمونة الجيوبولمرية الحاوية على الالياف قد بينت النتائج زيادة بمقدار (11.7%,13.4%,14.3%) في الاعمار 3 , 7 , 28 يوم عن المونة الخالية من  الالياف الفولاذ الدقيقة حيث كانت درجة الحرارة المعالجة 240 درجة سليزية , كما بينت النتائج ازدياد مقاومة الانضغاط بالنسبة للخلطات الحاوية خبث الافران بنسبة 50% و40% من وزن الرماد المتطاير عن الخلطات الاخرى 30% حيث كانت الزيادة بنسب 28% , 9 % على التوالي .

ادى استخدام المعالجة الحرارية الى تسريع عملية البلمرة للمونة الجيوبوليمرية مما ادى الى زيادة القوة مع اعطاء افضل نتيجة في الاعمار المتقدمة .

كما قد اظهرت النتائج زيادة الخلطة المثلى الحاوية على خبث الافران 50% من وزن الرماد المتطاير والمعالجة بدرجة حرارة 240 درجة سيليزية والحاوية على الياف الفولاذ الدقيقة مقاومة انثناء بنسب 28% , 30% , 33% للاعمار 3 , 7 , 28 يوم بالنسبة الخلطة غير الحاوية على الالياف , اما فيما يخص فحوصات معامل القساوة ومعامل المطيلية والاستيعاب قد اظهرت ايضا الخلطات الحاوية على الالياف قيم اعلى من الخلطات الاخرى .

في فحص مقاومة الصدم تم استخدام الخلطة المثلى من الرماد المتطاير بنسبة 50 % من وزن خبث الافران وبدرجة حرارة 240 درجة سيليزية وبعمر فحص 28 يوم وبخلطتين اولها حاوية على الالياف والاخرى غير حاوية عليه  كانت نتيجة حدوث الشق الاول للنماذج الحاوية على الالياف وغير الحاوية على الالياف متقاربة نوعا ما , اما عند حدوث الفشل كانت الزيادة بنسبة 72 % بالنسبة للخلطة الحاوية على الالياف .

 

Comments are disabled.