قامت التدريسية في قسم الهندسة الكيمياوية ا.م.د. بسمة اسماعيل باستحداث منظومة الغزل الكهربائي لتصنيع اغشية الألياف النانوية وهي منظومة كهربائية-ميكانيكية تستخدم لتصنيع اغشية مكونة من الياف نانوية الحجم منسوجة وذلك باستخدام مجال كهربائي معين. تتكون المنظومة من عدة اجزاء وهي: مضخة المحلول, دولاب دوار, مجهز فولتية عالية, ومنظم سرعة دوران الدولاب.

يتم وضع محلول المادة البوليمرية في حقنة بلاستيكية وتوضع في المكان المخصص في المضخة ثم يتم توصيل الجزء المعدني للحقنة بالقطب السالب لمجهز الفولتية. بينما القطب الموجب فيه توصيله بالدولاب الدوار لتجميع الألياف البوليمرية المتكونة. عند تسليط الجهد الكهربائي تعمل الفولتية العالية على سحب قطرة البوليمر( الموجودة في فوهة الجزء المعدني للحقنة ) باتجاه الدولاب الدوار الذي يعمل على لف الالياف النانوية الطويلة حول الدولاب الدوار مكونا بالنهاية قطعة من الالياف النانوية المنسوجة . الغشاء المصنع يتم استخدامه في منظومات معالجة المياه والهواء لإزالة الملوثات المتنوعة .

علما ان هذه المنظومه المصنعة هي الاولى من نوعها في كلية الهندسة /جامعة بغداد حيث من خلال استخدامها تم فتح مجال بحثي جديد ومهم وهو مجال تصنيع الاغشية محليا وذلك في قسم الهندسة الكيمياوية /جامعة بغداد بدل من استيرادها من دول الخارج. هذه المنظومة حاليا يتم استخدامها لإجراء بحوث الدراسات العليا والبحوث العلمية التي تواكب التطور العلمي العالمي

Comments are disabled.