مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (الاستفادة من المناقصة المستمرة والمتسلسلة في تقليل كلفة العطاء)

 

والمقدمة من قبل الطالب (أرشد عباس محمد) في جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية /إدارة المشاريع في يوم الاثنين 21/4/2022 وقد أشرف على اعداد الرسالة (أ. د. كاظم رحيم أرزيج) وتالفت لجنة المناقشة من:

 

أ.د. سوسن رشيد محمد / رئيسا/ جامعة بغداد- كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية

أ.م.د. جمعة عواد احمدعضوا/ جامعة الانبار – كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية

أ.م.د. عباس محمد برهان / عضوا / جامعة بغداد- كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية

 

ملخص الرسالة:

تتطلب الحاجة المتزايدة للمشاريع العامة المتشابهة الكثير من مخصصات الميزانية المتاحة لتغطية متطلبات المجتمع المتزايدة. في ظل أسس التخطيط المستدام لأنماط مختلفة من المشاريع، من الضروري تحديد التمويل المعقول للمشاريع العامة.

كهدف من أهداف الاستخدام الحكيم للموارد المالية المتاحة لمشاريع البناء، يظهر النوع التسلسلي كأحد حلول عجز التمويل. ونتيجة لذلك، فإن استخدام هذا النوع من المناقصات للمشاريع المتشابهة أو المتماثلة سيقلل من كلفة تنفيذ العطاء في هذه المرحلة من المشروع ولأعمال البناء بأكملها.

المناقصات التسلسلية هي أحد أنواع المناقصات التي تستخدم لمشاريع البناء المستمرة والمتكررة، حيث يتم التعاقد مع المقاول على شكل مراحل متتالية، ويوضح له في هذه المناقصة أن العقد سيتم في عدة مراحل مستمرة ومتتالية أي أن المراحل اللاحقة لا تبدأ إلا بعد استكمال المرحلة الأولى وتسليمها للمستفيد وهكذا لباقي المراحل، وللمستفيد الحق في إلغاء المراحل اللاحقة من سلسلة العمل عندما لا يلتزم المقاول بالمتطلبات والمواصفات المطلوبة مما يحفز المقاول على تحسين جودة العمل للفوز ومتابعة المراحل الأخرى.

أجريت المقابلات مع مديري المشاريع وكبار المهندسين في العديد من مؤسسات القطاع العام العراقية. كما أجريت مناقشات مع المقاولين والشركات في القطاع الخاص لتحديد العوامل الأكثر تأثيراً على تمويل إدارة المشروع. جمعت البيانات والمعلومات من المشاريع المنفذة في قطاع التربية والتعليم بما في ذلك تكلفة المناقصة وقيمة العمل والتفصيل الهيكلي للمراحل الأخرى، مدعومة برأي الخبراء المعنيين بالقطاع. ثم تم تحليل النتائج ومدى قبول الفرضيات، وبالتالي ثبت أن هذه الجوانب تؤثر بشكل مباشر على تكلفة العطاء من خلال تقليل النفقات العامة. اضافة، فهي تدعم إدارة المشروع من خلال زيادة الجودة وتقليل تكلفة التصاميم، واوامر التغيير والمخاطر، وفي نفس الوقت رفع القيمة المكتسبة ودعم الاستدامة.

بعد ذلك، تم اختيار عشرة مشاريع متماثلة احيلت من محافظة بغداد كحالة دراسية. تم تقسيم المشروع إلى ثمانية أجزاء رئيسية. وتم إجراء تحليل ومقارنة بين المناقصة العامة والمناقصة التسلسلية حيث تبين أن هنالك تخفيض بنسبة (13.7٪) من كلفة العطاء عند استخدام المناقصات التسلسلية. أيضًا، تم استخدام تقنية دلفي لتقديم نتائج حالة الدراسة إلى خمسة عشر خبيرًا لكشف الحد الأقصى الممكن من التخفيض عند استخدام المناقصات التسلسلية. وتبين أن الحد الأقصى للتخفيض هو (17.5٪) من كلفة العطاء.

أخيرًا، تم استخدام محاكاة مونت كارلو (Bootstrap) لإنتاج متغيرات عشوائية، حيث تم إنتاج ألف عينة من العينات الأصلية باستخدام برنامج (SPSS) ، حيث تم إثبات موثوقية النتائج التي تدعم خفض تكلفة العطاء عند استخدام المناقصة التسلسلية من خلال مقارنة متوسطات متغيراتها بالمناقصة العامة.

 

Comments are disabled.