قام كل من م. بسيم حفيظ فاضل وم.د.ندى نعوم عبد الرزاق التدريسيين في قسم الهندسة الكيمياوية بتصنيع جهاز مطياف ضوئي واطئ الكلفة لقياس تراكيز المواد الكيمياوية وفيما يلي نبذة مختصرة عن الجهاز

 

ان قياس تراكيز المواد الكيمياوية أمر حيوي ومهم في العديد من التطبيقات الفنية والهندسية المختلفة، ويعد المطياف الضوئي أحد الأجهزة المنتخبة لأجل قياس تركيز المواد في الحالة السائلة في العادة. يتوفر جهاز المطياف الضوئي في مختبرات الدراسات العليا عادة ويحتاج الى تدريب جيد ومشرف عمل أحيانا لإجراء القياسات بالشكل الصحيح فضلاً عن ارتفاع ثمنه نسبياً مما يحد وصول طبقة الدراسات الأولية اليه او استعماله في التجارب التي تحتاج اجراء قياس تراكيز المواد الكيمياوية ومن ثم اللجوء الى طرق بديلة للقياس قد تكون أطول او اعقد.

بغية كسر هذا الحاجز وتوفير أداة تعليمية سهلة الاستعمال للطلبة تمكنهم من الاطلاع والتدريب على جهاز المطياف الضوئي والتعرف الى مفهوم الضوء وكيفية تداخله مع المواد الكيمياوية والقياس، تم بناء جهاز مطياف ضوئي محدد بقياس بعض الاصباغ المعروفة لكنه يحاكي المزايا التي يوفرها المطياف التجاري بكلفة تصل الى اقل من خمسون دولاراً باستعمال الطباعة الثلاثية الابعاد وبعض القطع الالكترونية المتوفرة في اسواقنا المحلية.

تم انتخاب صبغات معروفة كأخضر الملكات، أحمر المثيل، وبرتقالي المثيل كنماذج لفحص جودة المطياف المقترح من ناحية الدقة، والتكرار، وحساسية القياس لغرض مقارنتها مع قياسات المطياف تجاري. بينت التجارب والفحوصات دقة عالية جداً في القياس تمكن الطالب او الباحث من الاعتماد على هذه النتائج بكل وثوقيه وتم نشر النتائج العملية للجهاز في المجلة العراقية للهندسة الكيمياوية وهندسة النفط.

 

Comments are disabled.