نوقشت اطروحة الدكتوراه الموسومة:

” التقليل من تموج جهد المكثف في العاكس المعياري  متعدد المستويات لمسوقات المحرك الحثي ”

التي  اعدتها طالبة الدكتوراه انعام عبد الخالق علي  في قسم الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية وبإشراف الاستاذ الدكتور  تــركي كحيوش حسن  والاستاذ الدكتور جعفر حميد علوش يوم الاثنين المصادف 20/6/2022.تكونت لجنة المناقشة لهذه الاطروحة  من الاستاذ  الدكتور فراس محمد طعيمة رئيساُ وعضوية الاستاذ  المساعد  الدكتور احمد رشيد عاجل والاستاذ المساعد الدكتور باسم محمد حسن جاسم  والاستاذ المساعد الدكتور حنان ميخائيل داود  والاستاذ المساعد الدكتور عدي علي احمد.

خلاصة اطروحة الطالبة كما يلي:

أصبح المحول المعياري متعدد المستويات (MMC) جذابًا لأنظمة نقل التيار المباشر عالي الجهد (HVDC) وتطبيقات محركات الجهد المتوسط ​​بسبب نمطيتها وقابليتها للتوسع والتكرار والجهد العالي وتصنيف الطاقة العالية. ومع ذلك ، يعاني MMC من تموج عالي في جهد المكثف وعدم توازن الجهد في وحدات فرعية مختلفة من أذرع ثلاثية الطور.

في هذه الأطروحة ، تم تصميم وتحليل ومحاكاة MMC التقليدي باستخدام MATLAB / Simulink يتم استخدام عدة أنواع من الأحمال مثل تحميل R-L والمحركات الحثية ذات الجهد المنخفض والجهد المتوسط ​​مع سرعة قابلة للتعديل. تم تصميم حلقات التحكم في التوازن واعتمادها لمعالجة مشاكل الموازنة.

يكون تموج جهد المكثف مرتفعًا عند التشغيل منخفض السرعة للمحرك الحثي نظرًا لأن تموج الجهد يتناسب عكسًا مع تردد التشغيل. لتقليل هذا التموج ، يُقترح وحدة التحكم في الطاقة MMC بجسر نصف مزدوج (DHB). يسمح DHB ثنائي الاتجاه بتبادل قوة التموج بين الوحدات الفرعية للأذرع ثلاثية الطور المجاورة مما ينتج عنه جهد مكثف خالٍ من التموج.

تم تصميم وتحليل ومحاكاة نظام MMC-DHB المقترح مع نفس الأحمال المستخدمة مع MMC التقليدي. يتم اختبار المحرك الحثي ذو التحكم المجالي بسرعات وأحمال مختلفة للتحقق من قدرة محرك MMC-DHB المقترح للتشغيل بسرعة منخفضة وحمل كامل مع تموج الجهد المنخفض لمكثف الوحدة الفرعية وتيار الخرج الجيبي. أيضًا ، تم اعتماد التعديل بتبديل الطور لتعزيز موازنة جهد المكثف.

أظهرت النتائج أن نسبة تموج جهد المكثف لا تزيد عن (± 0.285٪) وهي أقل مقارنة بالطرق التقليدية MMC والطرق السابقة  المذكورة في ال literature لتقليل تموج جهد المكثف.

 

 

Comments are disabled.